Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يسبب أمراضا خبيثة.. «جمبري الغلابة الكذاب» يغزو الأسواق ويشعل مواقع التواصل

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
يسبب أمراضا خبيثة.. «جمبري الغلابة الكذاب» يغزو الأسواق ويشعل مواقع التواصل
جمبري الغلابة الكذاب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مع ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية واللحوم والأسماك، يبحث المواطن دائما عن البدائل المتاحة، ولأن "الجمبري" يعتبر من الأكلات البحرية مرتفعة السعر، بدأ الترويج مؤخرا لنوع أخر بديلا عنه تحت اسم "جمبري الغلابة الكذاب" وأصبح يغزو الأسواق بشكل كبير بسبب سعره الرخيص.

وأصبح أيضا حديث السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يطلق عليه أسماء عدة منها صرصار النيل أو صرصور البحر أو الشيكال أو استاكوزا المياه العذبة أو جمبري الغلابة الكذاب.

ومع انتشاره في الأسواق بشكل واسع، حذرت الدكتورة شيرين زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، واعتبرته  كارثة غذائية.

وأشارت إلى أن هذا النوع به فرق كبير بينه وبين الشيكال البورسعيدي، فإن شكل الاستاكوزا النيلي يشبه شكل الجمبري مع وجود أسنان تشبه أسنان الكابوريا وهو ما يخلو منه الشيكال ولونه يميل إلى الأسود أو الأحمر، وكان يستخدم كمقاومة بيولوجية لقواقع البلهارسيا فهي تتغذى على هذه القواقع، ما يساعد على مقاومة مرض البلهارسيا، وتتغذى على مخلفات المحاصيل.

على الجانب الصحي يحمل صرصور النيل قدرا كبيرا من العناصر والمعادن الثقيلة والكادميوم كما يحمل بقايا المبيدات الناتجة عن عمليات مكافحة الآفات بالأراضي الزراعية، ولديه القدرة الفائقة على امتصاص تلك الملوثات من النيل والمصارف، ثم ينقل إلى الإنسان مسببا له الأمراض الخبيثة، كما ان تغذيته على القواقع التي يستوطنها طفيل البلهاريسيا يجعله غير آمنة للاستهلاك الآدمي.