Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

النائب ايهاب منصور: التعليم الهندسى يعانى

 كتب:  تريزة شنودة
 
النائب ايهاب منصور: التعليم الهندسى يعانى
النائب ايهاب منصور
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، بسؤال موجه الى السيد الدكتور وزير التعليم العالى والبحث العلمى بشان قرارت المجلس الاعلى للجامعات التى صدرت فى مايو 2019، والتى اتخذت قرارات بعد مناقشات عديدة لطلب الاحاطة الذى تقدم به النائب بخصوص اشكاليات التعليم الهندسي.

وكانت قراراتها كالتالى : 
1- ايقاف اصدار اى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات.
2- اعادة تقييم وضع المعاهد الهندسية الحالية والاجراءات التى تمت لعمل حصر باحتياجات السوق الفعلية ومقارنتها باعداد الخريجين لعمل اعادة تقييم للامر برمته.
3- عدم زيادة فارق الحد الادنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الادنى للقبول بالكليات الحكومية وكذلك اجراءات اختبارات المعادلة.

وأشار النائب إلى أنه قد تم افادته أثناء مناقشة طلبات الاحاطة المقدمة منه في هذا الشأن أنه سيتم موافاته بالتقييم السنوى للمعاهد الهندسية، ولكن حتى تاريخه لم يواف بأي تقييم.
وطالب النائب بالتزام الوزارة بعدم زيادة فارق الحد الادنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الادنى للقبول بالكليات الحكوميه والمطلوب تخفيضه مستقبلا الى 2%.
فمن المستفيد من تخريج ٤٥ الف مهندس سنويا ، لا يجد نصفهم فرص عمل فى مجاله ؟ 
واشار الى ان الوزير السابق الدكتور، خالد عبد الغفار اخطره بأن الوزارة قد قامت بعمل دراسة لسوق العمل واحتياجاته وتبحث سبل خفض الاعداد تدريجياً لتتناسب ومتطلبات سوق العمل، وهو الامر الجيد ولكن الوزارة لم تعلن عنه بعد ولم تخطر النائب بما تم فى هذا الشان.
وأشار النائب إلى ملاحظة شديدة الأهمية، وهى وجود عجز صارخ في إعداد الأطباء في الكثير من القطاعات في حين نجد على الجانب الأخر اعداد زائدة وبطالة فى القطاع الهندسي، وهو الأمر الواجب معه سرعة دراسة احتياجات سوق العمل لتقليل نسب البطالة.