Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إياد علاوي: لا سبيل إلا للحوار الوطني في العراق.. ويجب محاسبة الفاسدين

 كتب:  أحمد حسني
 
إياد علاوي: لا سبيل إلا للحوار الوطني في العراق.. ويجب محاسبة الفاسدين
إياد علاوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، اليوم الإثنين، أنه لا سبيل لحل الأزمة العراقية إلا بالحوار الوطني.

وقال علاوي في بيانه: «أدعو الجميع إلى التهدئة وضبط النفس وتغليب منطق الحكمة والشعور بالمسئولية الوطنية والانسانية، الذي نحتاجه اليوم جميعا أكثر من أي وقت مضى».

وأضاف، أنه «لا سبيل للحل إلا بالحوار الوطني الجامع لكل الفعاليات السياسية والاجتماعية والشعبية والمهنية، ونبذ كل أشكال المحاصصة والغلبة والإقصاء ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة».

أكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد، اليوم الاثنين، أنه لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر، منوهة بأن الوقت حان الآن للحوار لحل الخلافات.

وذكرت السفارة في بيان أن «تقارير الاضطرابات في جميع أنحاء العراق اليوم مثيرة للقلق حيث لا تسمح للمؤسسات العراقية بالعمل، تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء تصاعد التوترات وتحث جميع الأطراف على أن تظل سلمية وأن تمتنع عن القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى دوامة من العنف».

وأضافت: «لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر، حان الوقت الآن للحوار لحل الخلافات، وليس من خلال المواجهة».

وتابعت: «يُعد الحق في الاحتجاج العام السلمي عنصرا أساسيا في جميع الديمقراطيات، ولكن يجب على المتظاهرين أيضاً احترام مؤسسات وممتلكات الحكومة العراقية، التي تنتمي إلى الشعب العراقي وتخدمه ويجب السماح للمؤسسات بممارسة عملها»

ومن جانبه دعا رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء.

وترأس مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، اجتماعاً طارئاً للقيادات الأمنية بمقر العمليات المشتركة، لمناقشة الأحداث الأخيرة ودخول المتظاهرين للمؤسسات الحكومية.

وجدد الكاظمي توجيهاته للقيادات الأمنية بالالتزام التام بالتعليمات السابقة فيما يخص حماية أرواح المتظاهرين، والحفاظ أيضاً على الممتلكات العامة والخاصة، ومنع التجاوز على المؤسسات الحكومية من قبل أي طرف كان.

ودعا المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، وعدم إرباك الوضع العام في البلاد، وتعريض السلم المجتمعي إلى الخطر.

وكان مقتدى الصدر فى العراق أعلن، فى بيان له صباح اليوم، اعتزاله العمل السياسي من اليوم، وعدم التدخل في الشؤون السياسية بشكل نهائي، بجانب إنه سيتم إغلاق كافة المؤسسات، باستثناء المرقد والمتحف وهيئة تراث.

واستضاف الرئيس العراقى الدكتور برهم صالح، الإثنين، اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، لبحث المستجدات على الساحة الوطنية العراقية.

اقرأ أيضًا:  مقتدى الصدر يعلن اعتزال العمل السياسي نهائيًا