Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بركة الإنجاب للسيدات.. تعرف على قيمة مسجد أبو مندور الأثري بالبحيرة

 كتب:  محمود صلاح البحيرة
 
بركة الإنجاب للسيدات.. تعرف على قيمة مسجد أبو مندور الأثري بالبحيرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبو مندور، هذا المسجد الأقصى الكبير الموجود على ضفاف النيل برشيد ويزورة العديد من المواطنين فى مصر والعالم العربى والعالمى، ليتباركوا بة، ويقضون اجمل الاوقات فى ساحة المسجد والجو الخلاب فى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة.

تسميتة

وتعود تسمية المسجد بابو مندور إلى العارف بالله محمد أبو مندور الذى أتي إلى مصر من العراق بعد معركة كربلاء، وعاش في مدينة رشيد أنشأ المسجد في الفترة بين 991 إلى 1002 ميلادي، واختار "العارف" جنوب رشيد على أعلى هضبة تطل على ضفاف نيلها، ما يزيد من سحر جماله.

نسبة ومباركته 

يرجع السلف نسب العارف بالله محمد أبو مندور إلى الإمام محمد بن على بن أبى طالب رضى الله عنه من زوجته التى تزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو أخ الحسن والحسين من الأب، لذلك هناك الكثيرات من نساء في مدينة رشيد يتباركون به يقول أحد سكان المدينة ان هناك بئر ماء يوجد بجوار المسجد تأتى إليه النساء التي حرمن من الإنجاب فتغتسل منه ليرزقها الله نعمة الأبناء.

مكونات المسجد

يتكون مسجد ابو مندور من أربعة واجهات، ويتوسط القطاع الشمالى من الجهة الغربية المدخل الشرقى المعقود بعقد ثلاثى مدائنى، وتعلو عتب المدخل لوحة من الرخام الأبيض عليها كتابة عربية بخط الثلث تحمل تاريخ الإنشاء 1312هـ، الواجهة الشمالية يتوسطها مدخل تذكاري بارز عبارة عن فتحة مستطيلة يتوجها عقد ثلاثى، وفى الطرف الغربى للواجهة الشمالية توجد واجهة السبيل، أما الواجهة الغربية ففتح بها باب مستطيل يتوجه عقد ثلاثى،والواجهة الجنوبية الجزء الشرقى منها يمثل واجهة الضريح والغربى فتحت به شبابيك مستطيلة من الحديد.

الضريح

وضريح المسجد يقع فى الجزء الجنوبى الشرقى من جدار القبلة، وبابه من مصراعين من الخشب المزخرف وأطباق نجمية وأشكال هندسية ومطعم بالعاج والصدف، ويعلو حجرة الضريح القبة التى تقوم على حطات من المقرنصات وفتح برقبتها ثمانية مناور صغيرة،والمئذنة فى الجهة الجنوبية الغربية ولها قاعدة مربعة يعلوها طابق مثمن مزخرف بمقرنصات بارزة، ويعلو هذا الطابق طابق آخر ينتهى من أعلى بقمة المئذنة المدببة.

المسجد التاريخية

يشار أن هذا المنطقة كانت عامرة فى العصر الفرعونى والعصرين البطلمى والرومانى وتسمى بولبتين، وان الملك مينا زحف إليها فى ثورته الأولى وأخضعها وكان أهلها يسمون رخيتو "، كانت سوقًا رائجة فى العصر الفرعونى لصناعة العجلات الحربية.