Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رفع الدعم على البنزين في لبنان.. وسعر اللتر يصل إلى 32 ألف ليرة

 كتب:  أحمد حسني
 
رفع الدعم على البنزين في لبنان.. وسعر اللتر يصل إلى 32 ألف ليرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن لبنان اليوم الاثنين رفع الدعم نهائيًا عن البنزين، على أن يتم بيعها بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف الدولار بالسوق السوداء.

الأمر الذي أثار حفيظة الاقتصاديين، من انخفاض سعر الليرة في الفترة المقبلة مجددًا أمام الدولار، في ظل حالة الطلب التي ستزيد بشكل كبير على الدولار، مما سيؤدي إلى ارتفاعه بشكل غير مسبوق.

واحتسب سعر صرف الليرة اللبناني وفقا للسوق الموازية على 35250 ليرة لبنانية للدولار الواحد، لتصل سعر صفيحة البنزين إلى 653000 ليرة لبنانية.

اقرأ أيضًا: الملك تشارلز يتلقى العزاء في والدته داخل البرلمان...

وعانى لبنان في الفترة الماضية أزمة ضخمة لم تحدث من قبل في ملف الطاقة والوقود، فقد شهدت البلاد زحامًا شديدًا على محطات البنزين في جميع أنحاء لبنان، بينما كانت الحكومة اللبنانية تنفي إمكانية حدوث أزمة في الوقود.

وتأثر لبنان بالنزاعات الداخلية بشكل كبير فيما ترك الساسة لبنان يحترق في مغبة ارتفاع الأسعار ونقص السلع والمخزون الاستراتيجي من الوقود والسولار، كما كان للحرب الروسية الأوكرانية دور كبير في الأزمة الحادثة في البلاد.

وطالب لبنانيون الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على بعض المسئولين الذين اعتبرهم اللبنانيون أصحاب مصلحة في تردي الأوضاع في البلاد ووضعه في أزمة اقتصادية خانقة.

وفي يونيو الماضي وبالتحديد مع زيارة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى لبنان، قال المسؤول الأوروبي بعد الزيارة «مستعدون للمساعدة... لكن إذا كان هناك المزيد من العراقيل أمام الحلول للأزمة الحالية متعددة الأبعاد في البلاد، فسيكون علينا بحث مسارات عمل أخرى كما اقترحت بعض الدول الأعضاء.. بما في ذلك فرض عقوبات محددة الأهداف».