Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى رحيل الأستاذ.. حكايات من دفتر «عمو فؤاد»

 كتب:  أحمد حسني
 
في ذكرى رحيل الأستاذ.. حكايات من دفتر «عمو فؤاد»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان فؤاد المهندس الملقب بالأستاذ، الذي يعد من مؤسسي مدرسة الكوميديا الراقية.
التحق الفنان الراحل بكلية التجارة وانضمّ لفريق التمثيل بالجامعة، له ثلاثة أشقاء، صفية ودرية المهندس، واسامي المهندس، شاهد المهندس مسرحية نجيب الريحاني الدنيا على كف عفريت، وانبهر به، وسعى لمقابلته وانضمّ إلى فرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار، إلا أن الريحاني لم يساعده كثيرا، وبعد وفاة الريحاني، انضمّ فؤاد المهندس إلى فرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينيات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.
 
أحبّ المهندس العمل الإذاعي كثيرا وكان مشواره مع الإذاعة المصرية طويلا وغنيا جدا، بدأه في أربعينيات القرن الماضي، وقدم عبر الميكروفون العديد من المسلسلات والمسرحيات الإذاعية والبرامج، من أشهرها برنامج ساعة لقلبك وكلمتين وبس، وظلّ إنتاجه يبث عبر الإذاعة لسنوات طويلة وتعتبر من الكنوز النادرة للمكتبة التراثية في الإذاعة.

فؤاد وشويكار

قصة حب الأستاذ وشويكار كانت من أجمل قصص الحب في المجال الفني، فقد كان الثنائي من أشهر الثنائيات في السينما والمسرح، وبعد فترة عمل قضياها سويًا، أحب المهندس شويكار إلى أن جاء عرض مسرحية أنا وهو وهي، خرج المهندس عن النص لأول مرة في حياته قائلا: «تتجوزيني يا بسكويتة؟!».
وفي فيلم هارب من الزواج، كانت شويكار ترتدي في المشهد الأخير فستان عروسة وطرحة، وكان المهندس يرتدي بدلة كاملة، فاستغل الاثنان هذا المشهد وذهبا بعد التصوير إلى المأذون في الساعة الثانية صباحا لتُتوج قصة حبهما بالزواج، وذهب معهما المخرج حسن الصيفي وزوجته الفنانة زهرة العلا، وكان ذلك في نوفمبر 1963م.
حدث الطلاق بينهما بعد زواج دام 20 عاما. رغم وقوع الطلاق، إلا أن أعمالهم الفنية استمرت مثل: مسرحية روحية اتخطفت ومسرحية مراتي تقريبا، وأيضا مسلسل أحلام العنكبوت وفيلم جريمة إلّا ربع. بالرغم من الانفصال، حرصا على استمرار علاقة الصداقة بينهما، خاصة أن فؤاد يعشق الطعام من يد شويكار، واستمرت علاقة الصداقة لمدة 20 عاما حتى وفاة المهندس في 2006، وكانت معه حتى آخر يوم في حياته.
قالت الفنانة شويكار في إحدى مقابلاتها الإعلامية بأنها لم تحب سوى فؤاد المهندس، كما وصفته بحب عمرها الذي لم تبتعد عنه حتى آخر لحظات حياته.
 

رسالة الفن

كان فؤاد المهندس يؤمن برسالة الفن وأنه وسيلة لتقدم المجتمعات، لذلك قدم للأطفال فوازير عمو فؤاد ليحقق نجاحا جارفا بين الصغار مما جعل جيل التسعينيات والثمانينيات يعتبر عمو فؤاد من أيقوناته المفضلة التي يحملونها في ذكريات الطفولة، وقدم أكثر من 160 عملا فنيا كوميديا وتراجيديا للكبار والأطفال عبر المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون، من أشهر أفلامه أرض النفاق، وأخطر رجل في العالم.