Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

26 حالة كل ساعة.. معدلات الطلاق خلال 6 سنوات في أرقام (تفاعلي)

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
26 حالة كل ساعة.. معدلات الطلاق خلال 6 سنوات في أرقام (تفاعلي)
طلاق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أظهرت أحدث إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن حالات الطلاق تتزايد بين المصريين بشكل كبير خلال آخر 6 سنوات.

كانت حالات الطلاق في عام 2016 واصلة إلى 192.1 ألف حالة طلاق، وارتفعت في 2017 لتصل إلى 198.3 ألف حالة، ثم ازدادت مرة أخرى في 2018 لتصبح 211.6 ألف حالة طلاق، وفي 2019 وصلت إلى 225.9 ألف حالة طلاق.

انخفضت حالات في 2020 أثناء جائحة كورونا لكن بمعدل طفيف لتثبت عند 222 ألف حالة طلاق، لكن سرعان ما ارتفعت مرة أخرى في 2021 لتصل إلى 254.8 ألف حالة طلاق.

وسجلت أعلى نسبة طلاق في الفئة العمرية من 30 إلى 35 عام بنسبة 20.4% وأقل نسبة كانت في الفئة العمرية من 18 إلى 20 سنة بنسبة 0.2%.

من جانبه قال ممدوح المصري، المنسق التنفيذي لمشروع مودة بوزارة التضامن، إن تزايد معدلات الطلاق في الست سنوات الأخيرة أصبح مؤشر خطر، خاصة وأن أكثر حالات الطلاق أصبحت تتم في عمر قصير من الزواج.

وأضاف المصري في تصريحات لـ "العاصمة" أن معدلات الطلاق في مصر أصبحت أعلى من المعدل العالمي، حيث يحدث في مصر 26 حالة طلاق كل ساعة تقريبا، وهي زيادة قياسية ومؤشر خطر على المجتمع خاصة في حالة وجود أطفال ناتج عن الزواج قبل الطلاق، ويجب أن يتحمل الجميع مسؤوليته تجاه تلك الظاهرة.

وتابع: أسباب الطلاق القياسية متعددة من منسق مشروع مودة، ويأتي في مقدمتها تدخل أهل الزوج والزوجة في المشكلات بينهما، مشيرا إلى أن ثاني الأسباب هو عدم التفاهم بين الزوجين، إذ تحدث أغلب حالات الانفصال في أول ثلاث سنوات من عمر الزواج وهي فترة غير كافية أحيانا لحدوث التفاهم والانسجام بين فردين، والتي يبنى عليها حياة لـ 50 سنة مقبلة.

واختتم: مستجدات العصر الحديث مثل وسائل التواصل الاجتماعي ألقت بظلالها وأثرت بالسلب في أحيان كثيرة على الحياة الزوجية، فالاستخدام الخاطيء لمواقع التواصل الاجتماعي من الأسباب التي رصدتها المبادرة ضمن حالات الطلاق الكبيرة في مصر.