Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية يشارك فى منتدى الدول الأكثر تأثرا بتبعات تغير المناخ

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزير الخارجية يشارك فى منتدى الدول الأكثر تأثرا بتبعات تغير المناخ
جانب من اللقاء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شارك وزير الخارجية سامح شكري، والرئيس المعين للمؤتمر، اليوم 4 من شهر أكتوبر الجاري، في منتدى الدول الأكثر تأثرًا بتبعات« تغير المناخ » برئاسة غانا، على هامش الاجتماع التحضيري بكينشاسا لمؤتمر COP27، .

وذلك استمرارًا لجهود الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ في التواصل مع مختلف الأطراف في إطارالإعداد - للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة COP27.

تبعات تغيرالمناخ

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري القى الضوء في كلمته على الأطراف الأكثر تأثرًا بتبعات تغيرالمناخ - والتحديات التي تواجهها للتعامل مع تلك التداعيات، على الرغم من كونها لم تسهم في الأسباب التي أدت إلى التحدى العالمى الحالى المرتبط بتغير المناخ.

وكشف السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية شدد فى مداخلاته فى المنتدى، على ضرورة تعامل كافة الأطراف مع التحديات سالفة الذكر بشكل يضمن تصحيح الخلل، وذلك من أجل .

 الطاقة النظيفة

ضمان خفض الانبعاثات وتحقيق الأمن الغذائي والمائي وعدالة التمويل والتوجه نحو الطاقة النظيفة.

 كما أكد على ضرورة تجديد المساهمات المُحددة وطنيًا لتعزيز خطة عمل التخفيف من آثار المناخ خلال مؤتمر COP27، والوفاء بالتعهدات التي تم مضاعفتها خلال مؤتمر جلاسجو لتحقيق تقدم بشأن الهدف العالمي للتكيف.

وعرض وزير الخارجية في هذا الإطار، بعض أوجه عدم توازن الاستجابة حيال تحديات تغير المناخ، حيث يتم توجيه غالبية المصادر التمويلية للتعامل مع خفض الانبعاثات خلافًا للتمويل الضئيل الموجه للتعامل مع قضايا التخفيف من آثار المناخ والتكيف والصمود والخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ، حيث يُضاف ذلك إلى ضآلة التمويل المقدم للدول النامية على هيئة منح، والذي يُقدر فقط بقيمة ٦% من إجمالي التمويل، في الوقت الذي يتم فيه تقديم السواد الأعظم من التمويل فى شكل قروض تُفاقم من الأعباء الملقاه على عاتق الدول النامية رغم إسهامهما شبه المعدوم في أسباب التغير المناخي.