Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إسرائيل ترفض التعديلات المقترحة حول اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

 كتب:  أميرة ناصر
 
إسرائيل ترفض التعديلات المقترحة حول اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طالب بيني جانتس وزير الأمن الإسرائيلي، اليوم الخميس، قوات جيش الاحتلال،  برفع حالة التأهب على الحدود الشمالية مع لبنان تحسبًا لأي سيناريو مع حزب الله، في ظل الحديث عن تقلص فرص توقيع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع بيروت.

تصعيد اسرائيلي بشأن الحدود اللبنانية

وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير دفاع جيش الاحتلال: "طلب وزير الأمن من قوات الجيش الإسرائيلي، الاستعداد لسيناريو تصعيد في الشمال، هجوميًّا ودفاعيًّا، بالنظر إلى تقدم المفاوضات بشأن الحدود البحرية".

تل ابيب

وقام "جانتس" بتقييم الوضع مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ومسؤولين أمنيين آخرين،  بعد أن قالت تل أبيب إنها "لن تقبل التعديلات اللبنانية على اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة"

واستشاط زعماء بلدات شمال الاحتلال غاضبين من إعلان جانتس: "كيف يعلن كل هذا في وسائل الإعلام دون أي تنسيق معنا؟ السكان في حالة هستيرية لأنهم لم يتلقوا تعليمات! هذا تصرف غير مسؤول".

اتفاق الحدود البحريةويأتي أمر وزير الأمن في الوقت الذي قال فيه مفاوض لبناني لوكالة "رويترز" إن "مسودة اتفاقية الحدود البحرية مع إسرائيل في مرحلة حاسمة".

وقال نائب رئيس مجلس النواب ​إلياس بو صعب​، لوكالة الأنباء، وأضاف أن الاتفاقية "اكتملت بنسبة 90 %، لكن الـ 10 في المئة المتبقية يمكنها أن تنجح أو تكسر كل شيء"، مضيفًا أنه "على اتصال دائم بالوسيط الأمريكي عاموس هوشتاين".

وتابع:  لن يرد إلا على التصريحات الرسمية وليس على التقارير الإعلامية حول موقف إسرائيل.