Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وسط تهديدات غير مسبوقة للأمن الغذائي..الأمم المتحدة تحتفل بيوم الأغذية العالمي

 كتب:  رحاب جمعة
 
وسط تهديدات غير مسبوقة للأمن الغذائي..الأمم المتحدة تحتفل بيوم الأغذية العالمي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحتفل الأمم المتحدة اليوم الأحد، اليوم العالمي للغذاء والذي يوافق السادس عشر من أكتوبر من كل عام، ويأتي احتفال هذا العام 2022 متزامن مع أزمة أمن غذائي التي تلقي يعاني منها العالم، وتجعل الكثيرين حول العالم خاصة في آسيا وأفريقيا، مهددين بخطر المعاناة.

ووفقاً لأحدث إصدار تقرير منظمة الأغذية والزراعة عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، فإنه إضافة إلى الأشخاص البالغ عددهم 970 ألف شخص المعرضين لخطر المجاعة في أفغانستان وإثيوبيا والصومال وجنوب السودان واليمن، فإن عدد الأشخاص الذين يواجهون الجوع حول العالم آخذ في الارتفاع. 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، وفي رسالة بمناسبة يوم الأغذية العالمي، قال الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش" إن يوم الأغذية العالمي لعام 2022 يأتي في لحظة عصيبة من منظور الأمن الغذائي العالمي.

ولفت"جوتيريش" الانتباه إلى زيادة عدد المتضررين من الجوع، موضحًا أنها زادت أكثر من الضعف في السنوات الثلاث الماضية. مشيرًا إلى أن عدد مليون شخص يواجهون خطر الموت والهلاك بسبب الجوع.

وأشار "جوتيريش" إلى أن المجتمعات المحلية تعاني من كوارث جائحة كورونا وكوارث التغيرات المناخية وأيضًا تعاني من ارتفاع أسعار الأغذية بسبب الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأغذية والأسمدة بسرعة.

وأكد الأمين العام أنه يتعين على الحكومات ودوائر العلماء والقطاع الخاص والمجتمع المدني أن تعمل مع بعضها لجعل النظم الغذائية الغنية بالمغذيات متاحة وفي المتناول، وتحتاج المؤسسات المالية إلى زيادة دعمها للبلدان النامية حتى تتمكن من مساعدة شعوبها ومن الاستثمار في النظم الغذائية.

وشدد "جوتيريش" على ضرورة العمل معا للانتقال من ضيق اليأس إلى رحابة الأمل والعمل، داعيا دول العالم أن يكونوا عناصر فاعلة في عملية التغيير.

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"الفاو" "شو دونيو": "يتعين علينا، في ظلّ أزمة جوع تلقي بظلالها على العالم، تسخير قوة التضامن والزخم الجماعي لبناء مستقبل أفضل يتمتع فيه كل فرد بإمكانية الحصول بانتظام على ما يكفي من الأغذية المغذية".