Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حسن نصرالله: اتفاق ترسيم الحدود انتصار عظيم للبنان.. ولا يعد تطبيعًا مع إسرائيل

 كتب:  أحمد حسني
 
حسن نصرالله: اتفاق ترسيم الحدود انتصار عظيم للبنان.. ولا يعد تطبيعًا مع إسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وصف الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، السلطات إيران بالـ«نظام الصامد»، قال نصر الله إن هناك غرفة سوداء واحدة تديرها أمريكا، مستهدفةً النظام الصامد الأصيل الذي يشكل الأمل الكبير لكل شعوب المنطقة.
وهاجم نصر الله الولايات المتحدة ةاتهمها بالمساهمة في انتقال قادة تنظيم الدولة من سوريا والعراق إلى أفغانستان، وذلك من خلال توفير انتقال آمن لهم.
واعتبر أن الشعب الإيراني يواجه مؤامرة خطيرة، إذ قال: «بعد أن أدت داعش وظيفتها في سوريا والعراق لديها اليوم وظيفة أمريكية تؤديها من خلال موقعها الجديد في أفغانستان».
كما نفى، اعتبار توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل تطبيعا مع الكيان من قبل لبنان، مؤكدًا أن التعامل في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لا يتضمن تطبيعا معها، بدليل أنها لم تحصل على أي ضمانات أمنية فيه، حسب تعبيره.
وأشار إلى أن لف الترسيم ليس معاهدة دولية ولا ينطوي على تطبيع مع إسرائيل التي تعترف أنها لم تحصل على أي ضمانات أمنية. 
ودلل على انتفاء «شبهة التطبيع»، بحسب وصفه بأن المفاوضات في ملف الترسيم كانت جميعها غير مباشرة ولم يلتق الوفدان اللبناني والإسرائيلي تحت سقف واحد.
وأكد نصر الله أن ما جرى من ترسيم الحدود مع إسرائيل انتصار كبير كبير كبير للبنان كدولة وشعب ومقاومة.
وقال إن بلاده أنجزت اليوم مرحلة مهمة ستضعها أمام مرحلة جديدة، مؤكدًا أن الوثيقة التي سيحتفظ بها لبنان لا تحمل توقيعًا إسرائيليًا والمسئولون في لبنان تصرفوا بدقة لعدم إعطاء شبهة تطبيع.
وأعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني قائلا: «أعلن انتهاء كل التدابير الخاصة التي أعلنتها المقاومة بعدما استكملنا الوثائق المتعلقة بملف ترسيم الحدود"، واصفا المفاوضات حول ترسيم الحدود مع الجانب الإسرائيلي بأنها "كانت تجربة غنية ومهمة جداً على مستوى لبنان والمقاومة وتستحق التوقف عندها ملياً».
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قال في تصريحات سابقة، إن اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان يعتبر اعترافًا ضمنيًا بإسرائيل، وحقوقها في فلسطين.