Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«المثليون» يُهاجمون وزير الخارجية البريطاني بعد تصريحاته بشأن كأس العالم بقطر

 كتب:  أحمد حسني
 
«المثليون» يُهاجمون وزير الخارجية البريطاني بعد تصريحاته بشأن كأس العالم بقطر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أشعلت تصريحات وزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي، اليوم الخميس، بخصوص مجتمع الميم (المثليين جنسيًا) غضباً واسعاً بين وسائل الإعلام البريطانية وبعض الجمعيات الحقوقية.
طلب كليفرلي من المثليين أن يحترموا قوانين البلد المنظم لكأس العالم (قطر) وأن يظهروا بعضاً من التنازل.
قال كيفرلي في حديث لإحدى المحطات الإذاعية: «إن قطر قدمت بعض التنازلات وهي دولة إسلامية بمجموعة مختلفة جداً من المعايير الثقافية عن عاداتنا».
وأضاف: «بدورهم، يجب على المشجعين احترام الدولة المضيفة»، متابعاً: «أعتقد أنه مع القليل من المرونة والحلول الوسط من كلا الطرفين، يمكن أن تكون كأس عالم آمنة ومثيرة».
وهاجم جاري لينكر لاعب كرة القدم السابق ونجم المنتخب الإنجليزي تصريح رئيس الوزراء قائلًا: «لا تفعل أي شيء مثلي، هل هذه هي الرسالة؟».
ونشرت صحيفة مترو البريطانية عنوانا غلافها «بالبنط العريض»: «لا تكن مثلياً في كأس العالم».
ووصفت لوسي باول المتحدثة باسم حزب العمل المعارض التصريحات بالصادمة، وحثت حكومتها على تحدي الفيفا بشأن وضع المشجعين في هذا الموقف، بدلاً من الدفاع عن القيم التمييزية.
كما انتقد مكتب رئيس الوزراء البريطاني «داونينج ستريت» التصريحات قائلاً: «إنه لا ينبغي على الناس التنازل عن هويتهم»
 
لم يأبه وزير الخارجية البريطاني للانتقادات الواسعة، ولم يبد بعض التنازل، وأصر على تصريحاته وقال لإذاعة سكاي نيوز البريطانية: « لدينا شركاء مهمين للغاية في الشرق الأوسط»، وتابع: «من المهم، عندما تكون زائراً لدولة ما، أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة».
وعن حضوره كأس العالم، أكد أنه سيفعل لأنه حدث دولي مهم، مؤكدًا أن دوره يحتم عليه أن يكون هناك لحماية المواطنين البريطانيين المسافرين لمتابعة كأس العالم.