Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نائب بالبرلمان الألماني: روسيا خرجت من العالم وغرقت في المستنقع الأوكراني

 كتب:  أحمد حسني
 
نائب بالبرلمان الألماني: روسيا خرجت من العالم وغرقت في المستنقع الأوكراني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال النائب الكردي بالبرلمان الألماني جيان عمر إن روسيا تعيش في عزلة غير مسبوقة مبرهنًا على ذلك بأن الروس يبيعون الغاز الآن بأرخص الأثمان.
وأكد جيان في مقابلة تلفزيونية أن الرد الغربي سيكون أقسى وستكون العقوبات هي الأكبر في التاريخ، إذا ما فكرت روسيا في استخدام النووي، مؤكدًا أن بوتين والمحيطين به يعلمون تمامًا أن أمريكا قادرة على شل حركة الجيش الروسي إذا فكر في استخدام النووي.
 
وقال جيان إن روسيا خرجت من العالم، وسيخرجون من التاريخ بسبب هذه الحرب وإن ليس لها مخرج إلا الاعتراف بالهزيمة حتى لا تصبح الخسائر أفدح من ذلك، مضيفًا أن الحرب الدائرة حاليًا تقول إن روسيا غرقت في المستنقع الأوكراني، وأنها لن تخرج منه إلا بخسائر فادحة، وربما تكون النهاية لدولة روسيا.
ودلل جيان على خسارة روسيا في حربها مع أوكرانيا أن موسكو خسرت في هذه الحرب أكثر من ٢٠ الف جندي، وأن المناطق التي احتلوها في شمال أوكرانيا؛ كييف بدأت تستعيدها الواحدة تلو الأخرى، كما أن الاسلحة التي استخدمتها روسيا في الحرب هي الاسلحة التقليدية ولم يتبقى لهم إلا السلاح النووي، ولو كان بوتين لديه سلاح آخر سوى النووي لكان استخدمه في تلك الحرب.
وأضاف نائب البرلمان الألماني أن بوتين تحدى العالم بضم أراض أوكرانية، ومع ذلك هو في ورطة كبيرة أمام شعبه بعد الخسائر التي مني بها في الحرب.
وعن الدعم الصيني لروسيا أكد جيان أنه دعم كلامي فقط؛ لأن الصين تعاني من عجز اقتصادي وسياسي ودبلوماسي، كما أن الصين لم تكن راضية منذ البداية عن الحرب الروسية الأوكرانية لذا فهي تدعمها بالكلام، ودخول الصين على خط المعركة دخولًا برجماتيًا فقط.
وأضاف أن الصين لديها حدود لا يمكن أن تتجاوزها بسبب حجم التبادل التجاري بين الصين وامريكا والتبادل بينها وبين أوروبا، وهي لا تريد أن تخسر كل هذا، في مقابل الاحتفاظ بالسوق الروسي الفقير والضعيف الذي يعاني ويلات العقوبات الاقتصادية والحرب الدائرة، مؤكدًا أن أن المعسكر الغربي الأمريكي هو الذي يدير العالم حاليا.
وأكد أن حجم القوات العسكرية للناتو على الحدود الروسية زاد بشكل كبير بعكس ما كان يريد بوتين لذا فهو لم يحقق أي شيء من أهدافه من العملية العسكرية في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الرئيس بوتين ادخل شعبه في عزلة وحصار اقتصادي، كما لم يعد بإمكانه أن يتعاون مع أي دولة أو يستقبل أي دولة من الدول الكبار، ولا يستطيع سوى إهداء معاطفه إلى الرؤساء الذين يأتون إليه.
 
وعن استخدام سلاح الغاز لتهديد أوروبا لعدم التدخل في الشأن الروسي الأوكراني قال النائب جيان إن العالم مستعد للطاقة البديلة، وإن روسيا اوقفت توريد الغاز لألمانيا منذ فترة، ورغم مع ذلك لم تتوقف عن الصناعة واستخدام الغاز البديل.
هذا آخر شتاء اوروبي للغاز الأوكراني