طارق الشناوي عن التزام الفنانين بـ«الدريس كود» في «القاهرة السينمائي»: الفنان المصري محتشم بطبعه
كتب: إنجي خالد
أكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن الدريس كود بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، أخذ من الاهتمام أكثر من اللازم مشيرًا إلى أن الفنان المصري محتشم بطبعه إلى جانب أن كل فنان مسئول عن نفسه وعن المظهر الذي يظهر به.
وقال "الشناوي": "كله على الريد كاربت كان أقرب لحالة الاحتشام اللي قصدها حسين، وأنا رأيي الشخصي أن الفنان المصري محتشم بطبعه ومش محتاج لحد يقوله يحتشم".
وتابع: "أنا رأيي أن كل حد مسئول عن نفسه ودول فنانيين كبار وفاهمين يلبسوا إيه".
وأردف: "فيه فكرة مهمة جدا وهي ترميم أفلامنا لأن الأفلام دي أنا بعتبرها خط الدفاع الأول عن مصر، مضيفًا: "تاريخنا السينمائي هو أحد مقومات الدفاع للوجدان المصري فبدأنا السنة دي بفلمين هم (أغنية على الممر) و(يوميات نائب في الأرياف) ودول من أهم أفلام السينما المصرية".
طارق الشناوي: عمرو عبد الجليل لا يصلح لتجسيد نجيب الريحاني في «الضاحك الباكي»
استطرد: "أتمنى أن الموضوع ميبقاش فقط مجرد مهرجان القاهرة بيرمم، لأن معناه كل سنة هيترمم فيلمين ولو زودنا هيبقوا 3 مثلا، مضيفًا: "لا ده المفروض يكون مشروع دولة ويبقى هم وزارة الثقافة إنقاذ أفلامنا السينمائية عشان مايمرش الزمن ونندم أننا مش عارفين نعرض الأفلام دي لأن ليها عمر افتراضي وبتتحلل، وأتمنى أن تنضبط جداول العروض".
وواصل: "المسابقات قوية وفي بعض المراهنات على بعض الأفلام لكن يظل هناك فريق عمل يقوده أمير رمسيس استحوذ على أفلام مهمة جدا في ظروف كلنا نعلم مدى صعوبتها".
واختتم الناقد الفني حديثه بقوله: "أتمنى أن يعود مهرجان القاهرة للشارع أكتر ويعود الشارع إليه أكتر زي زمان، لازم نرجع تاني أن دي أفلام للناس"، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر قناة "ON".