Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من هو كيفين مكارثي المرشح لخلافة نانسي بيلوسي في رئاسة «نواب أمريكا»؟

 كتب:  أحمد حسني
 
من هو كيفين مكارثي المرشح لخلافة نانسي بيلوسي في رئاسة «نواب أمريكا»؟
كيفين مكارثي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من هو كيفين مكارثي المرشح لخلافة بيلوسي؟

بعد إعلان النائبة نانسي بيلوسي (83 عامًا) تخليها عن قيادة الحزب الديموقراطي داخل مجلس النواب الأمريكي، وهي التي ظلت رئيسة المجلس منذ عام 2019 وحتى الآن، برز على الساحة اسم كيفين مكارثي النائب الجمهوري لخلافة بيلوسي على منصب رئاسة النواب.

 كيفين مكارثي وانتخابه زعيمًا للأغلبية

انتخب أعضاء الحزب الجمهوري أول أمس الثلاثاء كيفن مكارثي (57 عامًا) زعيما لهم في مجلس النواب الأمريكي، وهو ما جعله الأقرب في تولي منصب رئيس المجلس.
انتخب مكارثي لأول مرة كنائب في مجلس النواب الأمريكي في العام 2007، وفي 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.
 
ترأس مكارثي سابقًا منظمة الجمهوريين الشباب في كاليفورنيا والاتحاد الوطني للجمهوريين الشباب.
انتُخب مكارثي لعضوية الكونجرس في عام 2006. وانتخب لرئاسة مجلس النواب في فترته الثانية كنائب للرئيس الجمهوري من 2009 إلى 2011. عندما تولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في عام 2011.
بعد خسارة الجمهوريون الأغلبية في الانتخابات النصفية لعام 2018، تقاعد رئيس مجلس النواب بول رايان، وانتُخب مكارثي زعيمًا للأقلية في يناير 2019، لصبح بذلك أول عضو من الحزب الجمهوري من كاليفورنيا يشغل هذا المنصب.
 

أبرز مواقف كيفين مكارثي

1- الدفاع عن ترامب

كان مكارثي مدافعًا صلدًا عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كما أنكر فوز الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، وشارك في الدعوات القانونية لإبطال نتائج الانتخابات الرئاسية.

2- الإجهاض

يعتبر مكارثي من أهم المدافعين عن حق الإجهاض، لكن دون تحميل الخزانة الأمريكية الأمر، كما يدعم مكارثي تعديل هايد وهو البند الذي ينص على حظر التمويل الفيدرالي للإجهاض، باستثناء الحالات المتعلقة بإنقاذ حياة المرأة، أو في حال كان الحمل ناتجًا عن زنا المحارم أو الاغتصاب.

3- فيروس كورونا (ووهان)

مع بداية ظهور فيروس كورونا المستجد، علت بعض الأصوات لاعتبار الفيروس حرب من الصين على العالم، وأسماه البعض فيروس ووهان أو فيروس الصين، وصوّت حينها مكارثي ضد قرار مجلس النواب رقم 908 بتسمية الفيروس باسم المدينة التي ظهر منها، وصرح وقتها بأنه «من السخافة الاعتبار بأن الإشارة إلى الفيروس على أنه فيروس ووهان أو فيروس الصين هو نفس الإسهام في العنف ضد الأمريكيين الآسيويين».