Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الناتج المحلي الإجمالي الكازاخي ينمو بنسبة 2.5 % في الفترة من يناير إلى أكتوبر

 كتب:  فاطمة بدوى
 
الناتج المحلي الإجمالي الكازاخي  ينمو بنسبة 2.5 % في الفترة من يناير إلى أكتوبر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهد الناتج المحلي الإجمالي لكازاخستان بنسبة 2.5 في المائة بين يناير وأكتوبر ، حسبما ذكر وزير الاقتصاد الوطني أليبيك كوانتيروف في اجتماع حكومي. 

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام ، زاد حجم التجارة الخارجية للبلاد بنسبة 35 في المائة إلى 98.4 مليار دولار. نمت الصادرات بنسبة 47.5 في المائة (63.8 مليار دولار) ، وزادت صادرات السلع المصنعة بنسبة 37.5 في المائة (19.3 مليار دولار). وبلغت واردات البلاد 34.6 مليار دولار بزيادة 16.5 بالمئة.


وفقًا لوزير المالية يورولان زاماباييف ، تلقت ميزانية الدولة 12.4 تريليون تنغي (26.9 مليار دولار أمريكي) من الدخل مع تنفيذ الخطة بنسبة 104 بالمائة. تم تجديد ميزانية الدولة بمقدار 8.4 تريليون تنغي (18.2 مليار دولار أمريكي) ، في حين تم تجديد الميزانيات المحلية - بأربعة تريليونات تنغي (108.5 بالمائة).

أقرأ أيضا:الاثنين.. جامعة عين شمس تنظم ندوة فنية لـ عمرو يوسف


وفقًا لرئيس الوزراء الكازاخى علي خان اسمايلوف ، يحافظ اقتصاد البلاد على معدل نمو معتدل. زاد حجم الإنتاج في الصناعة التحويلية بنسبة 4.3 في المائة ، ونمت الهندسة الميكانيكية بنسبة 7.7 في المائة ، وأظهر قطاع الزراعة نمواً بنسبة 8 في المائة.

وبحسب اسماعيلوف ، نما حجم الاستثمارات في الأصول الثابتة للفترة المشمولة بالتقرير بنسبة 6.7 في المائة.

وعقب الاجتماع ، حث سمايلوف على تسريع العمل على التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمار وخلق فرص عمل دائمة. وركز على الحاجة إلى اتخاذ تدابير للحد من ارتفاع الأسعار ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى التضخم.