Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انتخابات كازاخستان «رئاسية مبكرة».. اهتمام وترقب  دولي 

 كتب:  فاطمة بدوى
 
انتخابات كازاخستان «رئاسية مبكرة».. اهتمام وترقب  دولي 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تشهد جمهورية كازاخستان غدا الأحد، انتخابات رئاسية مبكرة، والتي يمكن اعتبارها من أكثر الانتخابات ذات الأهمية بالنسبة لمستقبل السياسة الداخلية والخارجية في هذا البلد صاحب الإمكانيات الضخمة بقطاع الطاقة في آسيا الوسطى، والواقع في قلب الأوراسيا.


يخوض هذه الانتخابات على رئاسة كازاخستان 6 مترشحين بينهم امرأتان، والرئيس الحالي قاسم جومارت توقاييف، وهي سابع انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ استقلالها عام 1991.

وما يميز هذه الانتخابات عن سابقاتها، أن فترة الرئاسة ستكون لمدة 7 سنوات ولمرة واحدة، حيث لا يجوز للرئيس الفائز الترشح مرة أخرى للرئاسة فيما كانت في السابق لمدة 5 سنوات ويحق للمترشح الاستمرار لفترتين رئاسيتين في حال إعادة انتخابه.

اقرا ايضأ:تعيين مدعي عام لجرائم الحرب للإشراف على تحقيقات بشأن ترامب

وكشف نائب وزير الخارجية الكازاخي رومان فاسيلينكو، عن دعوة 641 مراقبا من المنظمات الدولية والدول الأجنبية لمراقبة الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تشهدها كازاخستان يوم غد الأحد.


وبالنظر إلى التحديات الجيوسياسية العالمية الكبيرة، فإن تصويت الغد ليس مهمًا لكازاخستان فحسب، بل للمجتمع الدولي أيضًا، فكازاخستان كدولة تقع بين آسيا وأوروبا، تلعب دورًا رئيسيًا في ممرات التجارة، بالإضافة لعلاقاتها الدبلوماسية المبنية على سياسة متعددة الأطراف.


واجهت كازاخستان تحديات كبيرة في يناير الماضي، والتي كانت بداية لتحولات كبيرة، و في 16 مارس، اقترح قاسم جومارت توقايف رئيس البلاد إصلاحات سياسية بعيدة المدى، والتي تطلبت تعديلات على ثلث دستور كازاخستان، و طُرحت التعديلات للتصويت في استفتاء عام في 5 يونيو، في وقت سابق من هذا الشهر، وقع توقايف ستة قوانين تم تبنيها في أعقاب هذا الاستفتاء.


77 في المائة من المواطنين صوتوا لصالح هذه التعديلات الدستورية في استفتاء يونيو، ووفقا لتوكايف من أجل التنفيذ الناجح لإصلاحات جذرية وشاملة تهدف إلى بناء كازاخستان عادلة ومنصفة، مطلوب تفويض جديد لثقة الشعب، من خلال الانتخابات الرئاسية المبكرة.
وتشمل الإصلاحات الرئيسية التي لابد من الإشارة اليها، إعادة توزيع السلطات من الرئيس إلى البرلمان، وتبسيط إجراءات تسجيل الأحزاب السياسية، وزيادة مشاركة المواطنين في حكم الدولة، فضلاً عن مزيد من الحماية لحقوق الإنسان.


ووفقًا لاقتراح الرئيس الكازاخي توقايف، تم تخفيض فترة الرئاسة من فترتين لمدة خمس سنوات إلى فترة واحدة مدتها سبع سنوات دون إمكانية إعادة الانتخاب، حيث من المفترض ستقضي هذه المبادرة على مخاطر احتكار السلطة.


وبحسب وزير الدولة الكازاخي ايرلان كارين: هذه الانتخابات تهدف إلى إطلاق الإصلاحات، وتجديد المؤسسات، و إن نموذجًا جديدًا تمامًا للهيكل السياسي للدولة سيظهر في كازاخستان، حيث ستكون العلاقات بين مختلف قطاعات الحكومة متوازنة، وتتهيأ الظروف لمنافسة سياسية مفتوحة وتنافسية، حيث فرص المشاركة المباشرة من السكان في سياسات الدولة.


يذكر أنَّ الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان كان من المقرر لها أن تجري في عام 2024، والبرلمانية في عام 2025.


في هذا السياق، تولى توقايف رئاسة كازاخستان بموجب الدستور في 20 مارس 2019، وذلك بعد يوم على إعلان أول رئيس لكازاخستان ، نورسلطان نازاربايف، عن تسليم صلاحياته كرئيس للدولة.
و
تأخذ الانتخابات الرئاسية في كازاخستان مسارا مختلفا هذه المرة، حيث يتنافس 6 مترشحين بينهم امرأتان خلال الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تجرى الأحد المقبل، وهي سابع انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ استقلالها عام 1991.


وتشارك المرشحتان وهما، كركات عابدين من التحالف الوطني للأخصائيين الاجتماعيين المحترفين، وهي شخصية عامة وعضو في اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والأسرة والسياسة الديموغرافية، وسلطانة تورسينبيكوفا وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان، تركز على حقوق المرأة والطفل.


واعتبر وزير الخارجية الكازاخي مختار تيليبيردي خلال استقباله أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في كازاخستان للحديث عن الانتخابات الرئاسية، أن ترشح امرأتان يشكل خطوة أخرى في التطور الديمقراطي المستمر في كازاخستان.


وتولي كازاخستان اهتماما كبيرا بالمرأة والمساواة بين الجنسين، حيث تشكل نسبة مشاركة المرأة في البرلمان 27 بالمئة، وهناك وزيرات في الحكومة ومشاركات في مختلف القطاعات.


ورحب مواطنون كازاخ بهذه الخطوة، واعتبروا أنها تشكل تعزيزا للديمقراطية وتأكيدا للإرادة السياسية بتمكين المرأة ومساواتها.


وكان الرئيس الكازاخي جومارت توقاييف، اقترح إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في رسالة وجهها للشعب ، بهدف إجراء الإصلاحات الجذرية والشاملة التي تهدف إلى بناء كازاخستان العادلة.