Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مناقشة إصلاحات العدالة الجنائية في منصة حوار وزارة الخارجية الكازاخية

 كتب:  فاطمة بدوي
 
مناقشة إصلاحات العدالة الجنائية في منصة حوار وزارة الخارجية الكازاخية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
مناقشة إصلاحات العدالة الجنائية في منصة حوار وزارة الخارجية الكازاخية في الاجتماع الأخير للهيئة الاستشارية والاستشارية لمنصة حوار البعد الإنساني لعام 2022 التابعة لوزارة الشؤون الخارجية في كازاخستان، تمت مناقشة قضايا إصلاح العدالة الجنائية، كما علم كازينفورم من الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الكازاخستانية.
 
تلا نائب وزير الخارجية رومان فاسيلينكو كلمة ترحيب نيابة عن رئيس وزارة الخارجية الكازاخستانية، الذي أشار، على وجه الخصوص، إلى أن عام 2022 كان مليئًا بالأحداث التي كانت بمثابة حافز للإصلاحات السياسية الشاملة التي بدأها الرئيس قاسم جومارت توكاييف على مواصلة الدمقرطة في البلاد. تتخذ كازاخستان كل عام خطوات متسقة وفعالة نحو بناء دولة عادلة تحكمها سيادة القانون تكون فيها رفاهية الشعب واحترام حقوق الإنسان قيمًا ثابتة. وأكد أنه من خلال تآزر القطاع المدني مع السلطات سيتم تحقيق هدف مشترك، وهو ضمان الحقوق والحريات والرفاه الاقتصادي لمواطنينا.

كما لفت نائب الوزير فاسيلينكو انتباه المشاركين إلى مشروع تحديث قائمة توصيات الهيئة الاستشارية والهيئة الاستشارية، والذي تم تنفيذه خلال العام الحالي وبلغ 76 مبادرة تشريعية رئيسية. هناك الكثير من العمل في المستقبل على تنفيذ المقترحات المحدثة للقطاع المدني.
وكان ممثلو مكتب المدعي العام ووزارة العدل ووزارة الداخلية والمحكمة العليا رؤساء هيئات الدولة في الاجتماع.
قدم أربعة متحدثين من مكتب المدعي العام معلومات مفصلة عن التنفيذ المنهجي لنموذج ثلاثي المستويات للإجراءات الجنائية يقوم على فصل واضح للسلطات بين وكالات إنفاذ القانون، بناءً على تجربة بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
 
أفاد ممثل عن وزارة العدل أن مكتب المشاريع التابع للوزارة أجرى تحليلاً مادةً مادةً للقانون الجنائي وقانون الإجراءات الجنائية، بهدف تحديد الأعراف التي لا تعمل، والتضارب، والثغرات، والمعايير التي تعيق العدالة .
وقال المتحدث من المحكمة العليا إن الهدف الرئيسي لإصلاح النظام القضائي هو زيادة مستوى الحماية القانونية للمواطنين، وضمان الحماية القضائية الفعالة لحقوقهم، وتشكيل هيئة قضائية جيدة التعليم.
 
نيابة عن المجتمع المدني، ألقى رئيس منظمة Kadir-Kasiet غير الحكومية كلمة واقترح توصيات لتحسين القانون الجنائي لضمان مبدأ افتراض البراءة وحماية الأطفال من التنمر.
 
وشارك ممثلو المجتمع المدني وسلطات الدولة بفاعلية في المناقشة اللاحقة التي كانت مفتوحة وبناءة. خلال مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، أعرب المشاركون عن اقتراحات وتوصيات قيمة لزيادة تحسين العدالة الجنائية من خلال القضاء على أوجه القصور الحالية.
 
وفي نهاية الاجتماع ناقش المشاركون نتائج أعمال هذا العام ووافقوا على خطة عمل الهيئة الاستشارية والاستشارية لعام 2023.
 
حضر الاجتماع أعضاء البرلمان، وأمين لجنة حقوق الإنسان التابعة لرئيس كازاخستان، وممثلو المحكمة العليا، والمجلس الدستوري، ومكتب مفوض حقوق الإنسان في كازاخستان، والوزارات المعنية، والمنظمات غير الحكومية الكازاخستانية المعنية بحقوق الإنسان.، وضيوف المنصة - ممثلو الشركاء الدوليين، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى سفارات الولايات المتحدة وكندا في أستانا.