Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خبير مصرفي: مطالبة «صندوق النقد» بتحرير سعر الصرف يُلزم «المركزي» بتفعيل القرار (خاص)

 كتب:  رحاب جمعة
 
خبير مصرفي:  مطالبة  «صندوق النقد» بتحرير سعر الصرف  يُلزم «المركزي» بتفعيل القرار (خاص)
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي والاقتصادي، إن إنعكاس إقرار قرض صندوق النقد على الجنيه والاقتصاد وتأثيرها محدود على سعر الصرف.

وأضاف "أبو الفتوح" لـ"العاصمة"، أن الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد بـ 375 مليون دولار، مشيرا إلى أن البضائع الموجودة في الموانئ تتراوح قيمتها ما بين 6 إلى 8 مليار دولار.

وأشار إلى أن مطالبة صندوق النقد الدولي للحكومة المصرية بالتحرير الكامل لسعر الصرف، يُلزم  البنك المركزي المصري بتفعيل هذا الإلتزام، مطالبًا بضرورة  توافر احتياطي نقدي أجنبي يساعده في البدء في نظام سعر الصرف المرن.

اقرأ أيضا.. بالأرقام.. انخفاض أسعار الذهب اليوم السبت بقيمة 170جنيها  

وتابع: ما ذكره بيان صندوق البنك الدولي، حول إمكانية حصول مصر على تمويلات إضافية من صندوق الاستدامة ومن الشركاء الخليجيين ومن عدة مؤسسات أخرى، منوهًا إلى أن هذا ما تطلع له مصر خلال الفترة المقبلة والتي ستكون بقيمة تقديرية بنحو 14 مليار دولار.

وأشار الخبير المصرفي، أن هذا الأمر يساهم في تهدئة سعر الصرف، ولفت الانتباه إلى أن ضخ الأموال يقوم بخلق حالة من التوازن بين العرض والطلب.

وأكد أبو الفتوح، أن تنفيذ إجراءات الإصلاحات الهيكلية سوف يأخذ بعض الوقت، مشيرا إلى أنه يجب على الحكومة أن تبدأ بتطبيق هذه السياسات كي تثبت حسن النوايا أمام صندوق النقد الدولي وأمام المؤسسات الدولية.

واختتم:  تطبيق تلك السياسات يعمل على جذب ثقة المستثمرين الأجانب الذي ينظرون إلى أن روشتة الإصلاح سوف تعكس صورة جيدة على بيئة الاستثمار في مصر وتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي.