Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الحكومة توجه ضربتها لـ«شياطين الأسواق» وتحدد السعر النهائي للأرز

 كتب:  رحاب سعودي
 
الحكومة توجه ضربتها لـ«شياطين الأسواق» وتحدد  السعر النهائي للأرز
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أساليب شيطانية في التلاعب بالأسعار شهدتها الأسواق خلال الفترة الماضية من قبل بعض التجار، وبدأ التجار في تخزين الأرز والسيطرة على السعر مع الاحتكار، والتأثير على المستهلكين ومطالبة الحكومة بالتدخل وتسوية الازمة.

الحكومة تحدد سعر الأرز

وافق مجلس الوزراء على طلب مقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية لتمديد تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 وتمديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

كلف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، الشركات القابضة للصناعات الغذائية بتوفير وتوفير الأرز الأبيض بسعر 10.50 جنية للكيلو وزيادة المعروض ضمن نظام التقنين. تم بيع الأرز الأبيض البلدي الحر بسعر 14.5 جنية للكيلو الواحد في جميع المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، ووصل إلى 1300 مجمع استهلاكي.

كما وجه المصيلحي الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمواصلة توفير الأرز الأبيض البلدي لجميع السلاسل التجارية في المحافظات بأسعار متفاوتة حسب الجودة والرتبة والنسبة.

 

السعر الرسمي للأرز

كشف المهندس عبد المنعم خليل رئيس دائرة التجارة الداخلية بوزارة التموين ، عن سعر الأرز في السوق الذي يقدم للمواطنين.

 

 

وأوضح المهندس عبد المنعم خليل أنه خلال الساعات القليلة القادمة ستتوفر كميات كبيرة من الأرز في جميع محلات السوبر ماركت والمتاجر بأسعار تتراوح بين 12 و 15 جنية للكيلو.

 

 

الاحتياطي يكفي لمدة 6 أشهر

وأضاف رئيس إدارة التجارة الداخلية بوزارة التموين ، أن مصر بها كميات وفيرة بين الإنتاج والاستهلاك ، وأن الوزارة تمتلك مخزونًا إستراتيجيًا كبيرًا من المحاصيل يكفي لمدة ستة أشهر.

 

وأكد أنه يمكن للمواطنين شراء أي كمية من الأرز في أي فرع من فروع المركز الاستهلاكية أو في المتاجر أو السوبر ماركت دون تحديد الكمية.

 

أسعار الأرز بمنافذ الزراعة

تتراوح أسعار الأرز في متاجر المزارعين من 12 جنيةً إلى 15 جنيهً في البيع بالتجزئة. كما توفر وزارة الزراعة منافذ متنقلة للتجول في الساحات والشوارع للوصول إلى المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها.

 

ارتفعت أسعار الأرز الأبيض بنسبة 5٪ أو 3٪ ، حيث تراوحت بين 300 جنيه و 500 جنيه للطن ، بينما ارتفعت أسعار أرز الشعير بمقدار 100 جنيه إلى 300 جنيه للطن لكل من الحبوب العريضة والغرامة.

 

 

مقارنة بـ 10،200 جنيه للطن أمس ، ارتفعت أسعار أرز الشعير "واسع الحبة" اليوم بنحو 100 جنيه لتسجل 10700 جنيه للطن ، بينما سجلت أسعار أرز الشعير "الحبيبات الدقيقة" للطن 10500 جنيه زيادة 300 جنيه للطن.

 

ارتفع سعر الأرز الأبيض البلدي" عريض الحبة كسر 3٪" بحوالي 500 جنيه إلى 16300 جنيه للطن ، وأصبح الأرز الأبيض البلدي"5٪ رفيع الحبة كسر" الآن 15800 جنيه للطن بدلاً من 15500 جنيه ويمثل هذا زيادة قدرها 300 جنيه إسترليني مقارنة بأسعار الأمس ، حيث بلغ سعر كيلو الأرز 18 جنيهً للمستهلكين.

الأسعار المحددة لكيلو الأرز

ستقدم وزارة التموين 1 كيلو من الأرز الأبيض الفاخر المعبأ في عبوات فاخرة وبنسبة تجزئة لا تتجاوز 3٪ ولا تتجاوز 18 جنيه، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة للمواطنين.

 

أسعار الأرز بالتموين

تقدم وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من الأرز الأبيض في منفذ مجمع المستهلك بسعر 10.50 جنيهات للكيلوغرام الواحد على البطاقة التموينية.

 

سعر الكيلو من الأرز الأبيض المحلى هو 14.5-15 جنيهً، بينما يبلغ سعر الأرز الأبيض البلدي الفاخر 16.5 جنيهً، أي أقل من 3٪.