Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شعب شقيق وأمة واحدة.. بوتين يُدغدغ مشاعر الأوكرانيين

 كتب:  أحمد حسني
 
شعب شقيق وأمة واحدة.. بوتين يُدغدغ مشاعر الأوكرانيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جلسة موسعة لمجلس إدارة الدفاع اليوم الأربعاء أنه لا يزال ينظر إلى الشعب الأوكراني على أنه أمة شقيقة.
وأشار بوتين إلى أن موسكو تحاول منذ سنوات بناء علاقات مع كييف في ظل ظروف جيوسياسية جديدة، قائلًا: «لقد فعلنا كل شيء ليس فقط لبناء علاقات حسن الجوار، ولكن علاقات أخوية في ظل الظروف الجديدة».
وتابع الرئيس الروسي: «كنا نقدم القروض وموارد الطاقة مجانًا تقريبًا. لسنوات! ولكن لا، لم ينجح شيء».
وأشار إلى أنه عندما خرجت أوكرانيا من الاتحاد السوفيتي، ومع إعلان استقلالها أكدت أنها ستلتزم الحياد، وهو ما لم يحدث.
وسارعت أوكرانيا إلى طلب الانضمام إلى حلف الناتو على الرغم من صعوبة تقبل الأمر بالنسبة لروسيا، التي تعتبر أوكرانيا، خط الدفاع الأول عن دولتهم، وهو ما يراه الرئيس الروسي تهديد مباشر على أمن روسيا.
واستكمل: «أعتقد أن القادة الروس في ذلك الوقت كانوا يضعون ذلك في الاعتبار أيضًا. وأنا واثق من أنه كان على هذا النحو بالضبط. لذلك، بشكل عام، من الممكن فهم القيادة في ذلك الوقت - في ظل ظروف ذلك الوقت على الأرجح لم يروا أي تهديدات. دولة محايدة، وشعب شقيق، وثقافة واحدة، وقيم روحية وأخلاقية مشتركة، وتاريخ مشترك».
واختتم حديثه: «لم يروا أي تهديدات. ولكن لا، كان الخصم يعمل بإصرار شديد، ومن أجلهم ائتمان، بشكل فعال»، مشيرًا إلى أن الإجراءات الروسية بشأن بناء علاقات جيدة مع أوكرانيا لم تتحقق.