Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد شائعات بيع أصول قناة السويس.. الحقيقة الكاملة حول صناديق الاستثمار

 كتب:  أحمد حسني
 
بعد شائعات بيع أصول قناة السويس.. الحقيقة الكاملة حول صناديق الاستثمار
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انطلقت شائعات، على مواقع التواصل الاجتماعي حول إقرار البرلمان المصري قانوناً، يتيح إنشاء صندوق سيادي لبيع أصول قناة السويس، مما دفع رئيس البرلمان لتوضيح الأمر، وأصدرت هيئة القناة بيانًا توضيحيًا حول القانون وأهدافه.

ويقدم موقع العاصمة لقرائه تقريرًا مفصلًا عن طبيعة الاستثمار في صناديق الاستثمار، وماهيته، من الناحية الأكاديمية والمحاسبية.

ما هو صندوق الاستثمار؟

هو عبارة عن وعاء مالي يمتلكه الآلاف من المستثمرين، ويتم ضخ الملايين من الأموال في هذا الوعاء الافتراضي الذي يدار بواسطة خبراء متخصصين يقومون بعمل دراسات عن أفضل الشركات التي يمكن الاستثمار بها لضمان أفضل عائد ممكن.

وتعتبر صناديق الاستثمار وسيلة أكثر ملائمة لصغار المستثمرين باعتبار أن الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات فبالتالي يحصل المستثمر على ميزة التنويع ومخاطر أقل نسبيا من الاستثمار المباشر.

آلية عمل صندوق الاستثمار

تصدر إدارة الصندوق وثيقة استثمارية اسمية مقابل أموال المستثمرين بقيمة واحدة، وتتغير قيمتها تبعا للزيادة والنقصان في أسعار الأسهم والسندات التي يتكون منها الصندوق، وتعتمد قيمة الصندوق على عائدين هما نسبة الزيادة في سعر الوثيقة، والتوزيع النقدي الذي يحدده مدير الاستثمار.

التحكم في الصندوق الاستثماري

تتم إدارة جميع أنواع صناديق الاستثمار من قبل مديري الصناديق. في كثير من الحالات ، قد يتم دعم مدير الصندوق من قبل فريق من المحللين. وهو ما يعني أن المستثمر، ليس لديه أي سيطرة على استثماره.
 
ويتخذ مدير الصندوق جميع القرارات الرئيسية المتعلقة بالأموال المستثمرة. ويمكن للمستثمر فحص بعض المعايير المهمة مثل معايير الإفصاح والمجموعة واستراتيجية الاستثمار الشاملة التي تتبعها شركة إدارة الأصول.

أنواع صناديق الاستثمار

النوعان الرئيسيان من صناديق الاستثمار هما صندوق الاستثمار المفتوح والمغلق.

مزايا صناديق الاستثمار

الإدارة المتخصصة: إنّ الميزة الأساسية للاستثمار في الصندوق هي الاستفادة من خبرة ومعرفة مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية. ويستوجب الاستثمار المُباشر في الأوراق المالية التحليل والدراسة والإلمام بمُحدِّدات الربح والخسارة والمخاطر المرتبطة بالأوراق المالية، ولا تتوافر هذه المهارات إلاَّ لدى شريحة محدودة من المستثمرين. لذا تَمنَح صناديقُ الاستثمار المُستثمرين غير الملمين بمهارات التحليل المالي فرصةَ الاستفادة من معرفة ومهنية المختصين  بالاستثمار في إدارة الأوراق المالية ، وتتسم طبيعة عمل مديري الاستثمار بتفرغهم التام لمتابعة تطورات السوق والاقتصاد لحظة بلحظة وبراعتهم في فهم المعطيات واستنتاج العواقب.

تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر: الاستثمار في الصناديق يتيح للمستثمر الفرد إمكانية تنويع استثماراته بتكلفة أقلّ نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، مما يعطيه فرصة أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجة لتنوع الأوراق المالية التي يمتلكها الصندوق. وتتيح صناديق الاستثمار للمستثمرين إمكانية تنويع وتوزيع الاستثمارات بطريقة منهجية عبر نطاق أوسع من الأصول والمناطق الجغرافية والصناعات للتقليل من مخاطر تركز الأصول والاستفادة من تباين عوائدها.

أهداف صناديق الاستثمار من واقع هيئة السوق المالية

​تضع صناديقُ الاستثمار مجموعة من الأهداف تُلبي مٌتطلبات المستثمرين، وتتناسب مع مستويات المخاطر المقبولة لديهم. وبناءً على الأهداف المحددة للصندوق يتبع مدير الصندوق سياسة واستراتيجية استثمارية معينة ترمي إلى تحقيق هذه الأهداف، لذا تختلف الأوراق المالية التي تُشكل أصول هذه الصناديق باختلاف أهدافها.
 
ويمُكن تصنيف أهداف الصناديق الاستثمارية على النحو التالي:
 
الاستثمار للمحافظة على رأس المال.
الاستثمار لتحقيق دخل.
الاستثمار لتحقيق دخل ونمو.
الاستثمار لتحقيق النمو.
الاستثمار لتحقيق النمو العالي.