Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مكاسب قطر من مونديال 2022

 كتب:  رحاب سعودي
 
مكاسب قطر من مونديال 2022
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مازالت أصداء بطولة كأس العالم 2022، والتي انتهت بفوز منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم، بعد هزيمة منتخب فرنسا بركلات الترجيح في مباراة مثيرة أشاد بها العالم، لم تنتهي حتى الآن، حيث يبحث الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على متابعة ملخصات مبارايات كأس العالم، من خلال موقع "جوجل، ويويتوب"، بالإضافة إلى البحث أيضًا عن المكاسب التي حققتها دولة قطر من تنظيم "مونديال ٢٠٢٢ قطر".

ونستعرض في السطور التالية المكاسب التي حصلت عليها قطر خلال فترة المونديال ٢٠٢٢. :-

قال نايف بن نهار مدير مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية في لقاء مع برنامج "سيناريوهات"، أن قطر حققت نتائج عظيمة زيادة، إما أن يكون هذا الاهتمام الثقافي مجرد عارض موقف، أو أنه نموذج إستراتيجي.

 

وشدد بن نهار أن النجاح الحقيقي يبني نموذجًا قائمًا على الخطاب الفكري المعقدة التي تسمح بفهم جوانب الوعي الثقافي وتحويل المفاهيم الثقافية الغربية نحو الرموز الثقافية للبلاد، وأكد أنها قدرة قطر.

 

هذا الاقتراح أيده حسن أوريد، أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس، مؤكدًا على أن أهم فائدة لدولة قطر هي رؤية النقد الذاتي لبناء تصورات ثقافية، أو القيام بما يسميه ثورة ثقافية ضرورية. أن نكون أول من يعرف "الآخر" ليبدأ النهضة الثقافية العربية.

قال جيرمياس كيتنر، أستاذ العلاقات السياسية في ألمانيا والشرق الأوسط، إن كأس العالم في قطر كان لها تأثير جماعي لأنها وحدت العالم العربي. رفض كموضوع أساسي وصرف الانتباه عن الفرق الرياضية، وربما ساهمت القضايا الجانبية في فشله.

 

 

عوائد نحو 17 مليار دولار لاقتصاد قطر

 

النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 هي المنافسة الأعلى ربحًا، حيث أضافت عوائد للإقتصاد القطري بنحو 17 مليار دولار، محققة ارباح تجاوزت بطولات كأس العالم السابقة.

- بلغت الزيادة في القيمة النقدية لهذه الجوائز 29٪ مقارنة بكأس العالم 2018 في روسيا.

زاد FIFA قيمة جوائز كأس العالم من 791 مليون دولار في 2018 إلى 1 مليار دولار في 2022.

 

جوائز منتخبات كأس العالم 2022

حصل هذا الإصدار من أبطال كأس العالم على أكثر من 4 مليون دولار من أموال الجائزة و 42 مليون دولار في فيفا روسيا 2018، النسخة الأخيرة التي فاز بها فريق فرنسي.

حصل صاحب المركز الثاني على 30 مليون دولار، وحصل صاحب المركز الثالث على 27 مليون دولار، وحصل صاحب المركز الرابع على 25 مليون دولار.

حصل كل فريق من المراكز الخامس إلى الثامن على 17 مليون دولار من الأرباح، وتلقى كل فريق من المركزين التاسع إلى السادس عشر 13 مليون دولار، وحصل كل فريق من الفرق الـ15 الـ32 على 9 ملايين دولار.

أما الفريق الفائز باللقب حمل كأس العالم الذي يضم خمسة كيلوغرامات من الذهب عيار 18.