Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لافروف: اليونان أكدت عدم إرسال منظومة الدفاع «S300 الروسية» لأوكرانيا

 كتب:  أحمد حسني
 
لافروف: اليونان أكدت عدم إرسال منظومة الدفاع «S300 الروسية» لأوكرانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف اليوم الأربعاء أن أمريكا أوضحت عدم اعتزامها إرسال خبرائها لأوكرانيا، لإدارة منظومة باتريوت المزمع تقديمها لكييف قريبًا.

وقال لافروف في مقابلته مع قناة «روسيا اليوم» إن واشنطن خططت أكثر من مرة لعقد اجتماعات مع الروس، وأن روسيا وافقت في كل مرة، مشيرًا إلى أن الاجتماعات التي خطط لها لم ينجح منها سوى اجتماع واحد بين رئيسي استخبارات البلدين في أنقرة.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن الأمريكان يعلمون جيدًا أنهم لم يقطعون فكرة الحوار، لكنه أشار إلى أن بلاده لن تسأل في مسالة استئناف الحوار مجددًا، لأنها ليست من التقاليد الروسية.

وأوضح لافروف أنه كانت هناك مكالمات موازية، فيما يتعلق أيضا بمقترحات من واشنطن، مؤكدًا ان بلاده لم ترفض أبدا، إلا ان هذه الدعوات جاءت بلا فائدة بطريقة ما".

سألنا الأمريكيين عبر القنوات التي لا تزال لديها سفارتنا، ما إذا كان قرار نقل بطارية باتريوت، نظرًا لصعوبة استخدامها يعني أن المتخصصين الأمريكيين سيكونون هناك، وأوضحوا لنا بإسهاب أن هذا لم يتم التخطيط له، على وجه التحديد لأن الأمريكيين لا يريدون ولن يقاتلوا بشكل مباشر ضد روسيا.


وأوضح لافروف أن اليونان أكدت لروسيا عدم نقل منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 300» إلى أي جهة ثالثة، وهو ما كانت قد كشفته تقارير عن وجود نية لدى اليونان نقل المنظومة الروسية إلى أوكرانيا مقابل حصولها على منظومة باتريوت من أمريكا، ومقابل منحها جزيرة كريت.