Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تنبأ برحيل الإخوان وقيادة السيسي.. كاتب فرنسي يلفت الأنظار في معرض الكتاب

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
تنبأ برحيل الإخوان وقيادة السيسي.. كاتب فرنسي يلفت الأنظار في معرض الكتاب
الكاتب الفرنسي رولان لومباردي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهدت القاعة الدولية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أمس الأحد، مناقشة أجراها الكاتب محمد سلماوي مع المؤرخ الفرنسي رولان لومباردي مؤلف كتاب "عبدالفتاح السيسي.. بونابرت مصر" الذي يُعد الكتاب الأول الصادر في الخارج عن الرئيس السيسي.

وأشار سلماوي إلى أن لومباردي من أهم المؤرخين الفرنسيين وصدر له الكثير من الأعمال في السياسة الدولية، وأن الكتاب يكتسب أهميته ليس فقط لأنه الكتاب الغربي الأول عن الرئيس السيسي لكن لأنه أيضًا مكتوب بموضوعية شديدة وبفهم للحقائق السياسية في مصر والمنطقة العربية.

ونوه سلماوي، أن موضوعية الكتاب تأتي من كون الكاتب خبيرًا في قضايا الشرق الأوسط فضلًا عن أن علاقته بالمنطقة قديمة فقد زار مصر وقت قيام ثورة يناير وعاين الكثير من الحقائق على أرض الواقع.

ويبرز "العاصمة" لكم أبرز التفاصيل عن الكتاب وعن المؤرخ رولان لومباردي. 

يُعد لومباردي هو أول من تنبأ برحيل الإخوان وقيادة السيسي، وكان يكتب من أرض مصر ومن الواقع الملامس له.

أكد الكاتب الفرنسي رولان لومباردي أنه تناول الواقع بحيادية وموضوعية من منطلق ما عايشه من تجارب حية على مدار السنوات الصعبة كما سماها وهي الفترة الماضية التي شهدت أحداثًا متلاحقة بالمنطقة بدءًا من عام 2011 ليرصد الكتاب تاريخ آخر 10 سنوات لمصر وسقوط حكم الإخوان وصعود السيسي ليتولى مقاليد الحكم.

وأوضح لومباردي وجهة نظره للأحداث والسيناريوهات البديلة للوضع الحالي الذي يغيب عن فكر الكثير من الأوروبيين قائلًا: " لو لم يكن الرئيس السيسي تولى السلطة لكانت مصر أصبحت  نموذجًا من الجزائر إبان العشرية السوداء" لأنه أنقذ مصر والمنطقة من الفوضى.

أكد الكاتب الفرنسي تفضيله العمل والكتابة من خلال المعايشة والوجود على أرض الواقع ويعتبر مؤلفه الأخير رصدًا للواقع الحقيقي في مصر، وهو مختلف عن الطرح الغربي لأنه قص تجارب سمعها من الناس وكان يجب أن ينقلها كحقائق للمجتمع الغربي بشكل صحيح، ولأن الكاتب تابع ما حدث في مصر وتونس وسوريا عام 2011 وهي فترة مهمة جدًا للدارسين في الجامعات الأوروبية عن مصر بشكل خاص حيث أنه كانت هناك صورة ذهنية عن مصر لا تمثل الحقيقة فكان لا بد من تصحيحها بناءًا على فهمه ومتابعته عن قُرب لطبيعة الشعب المصري.

أوضح لومباردي أن مقالاته المنشورة في يناير 2013 عن الوقت الصعب الذي تمر به مصر وتنبئه بسقوط حكم الإخوان وأن الرئيس السيسي سيتولى مقاليد الأمور لأنه مؤهل لقيادة مصر والوصول بها إلى بر الأمان وأسهمت فيما بعد أن يكون لكتاباته صدى واسع ومصداقية لدى الأكاديميات العسكرية في فرنسا والغرب بعد أن تحققت توقعاته ليتم الاستعانة به ككاتب وباحث من أصحاب الرأي في وسائل الإعلام العالمية بعد تداول وانتشار كتاباته.

وقال لومباردي إن السيسي كرئيس لمصر دوره محوري ليس فقط لمصر وإنما للمنطقة بأكملها، وتابع لومباردي أن الرئيس السيسي قائد وطني وله طموح ورؤية ليس لمصر فقط ولكن للمنطقة، وهو الأنسب للمرحلة الحالية وصنع نهضة شاملة في مصر وأحدث إصلاحات ثورية وغير مسبوقة.