Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في الموجة الأولى.. أوكرانيا تتسلم 120 دبابة من 12 دولة

 كتب:  وكالات
 
في الموجة الأولى.. أوكرانيا تتسلم 120 دبابة من 12 دولة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة.
وحصلت أوكرانيا على تعهدات هذا الشهر من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الغزو الروسي الشامل، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
 
وقال "كوليبا" في إفادة عبر الإنترنت: "تحالف الدبابات يضم الآن 12 عضوًا، ويمكنني أن أشير إلى أنه في الموجة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات المسلحة الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة من الطراز الغربي".
 
وأضاف أن كييف تعمل خلف الكواليس للحصول على موافقة مزيد من الدول على تزويدها بدبابات في وقت يصفه مسئولون بأنه حرج في الحرب.
وفي وقت سابق أعلنت ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات من طراز ليوبارد 2، وقالت إنها ستصل في الربيع المقبل، كما تعهدت بريطانيا بإمداد كييف بدبابات من طراز تشالنجر.
من ناحيتها أكدت الولايات المتحدة أنها عازمة على منح أوكرانيا دبابات أبرامز التي يصل سعر الواحدة منها إلى 12 مليون دولار، وأعلنت أنها ستقدم 31 دبابة، لمساعدة أوكرانيا على تصدي التوغل الروسي في الأراضي الأوكرانية.
وفي وقت سابق من اليوم أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الطلبات المقدمة للحصول على أسلحة متطورة لمواجهة روسيا.
 
وعن مسألة إرسال الطائرات الحربية المقاتلة «F16» قال جو بايدن للصحفيين إنه سوف يتحدث في هذا الشأن فيما بعد، رغمًا عن أنه أجاب فيما قبل على هذا السؤال بلا.