Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أحدث إنجازات المتحدة.. تفاصيل انطلاق القناة الوثائقية

 كتب:  مؤمن نصر
 
أحدث إنجازات المتحدة.. تفاصيل انطلاق القناة الوثائقية
قناة الوثائقية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تعد القناة «الوثائقية» الجديدة أحدث مولود في سلسلة المشروعات الإعلامية الضخمة التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والتي قررت خلال الفترة الماضية تعيين الإعلامي أحمد الدريني رئيسًا لقطاع الإنتاج الوثائقي، والإعلامي شريف سعيد، رئيسًا للقناة الوثائقية.
 
وتبث القناة «الوثائقية» على تردد 12303H، 27500، 5/6، عبر «نايل سات»، وهي أول قناة وثائقية مصرية، يتم إطلاقها وتكشف عن القصة الكاملة للعديد من القضايا والأحداث بمصر على مختلف المجالات سواء السياسة أو المجتمع أو الفن أو الاقتصاد، ما يؤكد أن القناة ستقدم جرعة تاريخية وفنية وثقافية وسياسية ووطنية.
 
ومن أهم الأفلام التي ستذيعها القناة «الوثائقية» فيلم عن الأديب الكبير «صالح مرسي» أشهر كاتب في مجال «أعمال الجاسوسية»، والذي كتب العديد من الأفلام والمسلسلات في هذا التخصص، والمأخوذة أصلا من وقائع حدثت بالفعل من ملفات المخابرات العامة المصرية ومنها دموع فى عيون وقحة، ورأفت الهجان، والصعود إلى الهاوية، والحفار.

حياة «هيكل»

 
كما أعلنت قناة «الوثائقية» عن إنتاج فيلم وثائقي ضخم يتناول سيرة حياة «هيكل» بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، ويرصد أبرز محطات مسيرته الصحفية الطويلة، وأهم القضايا السياسية التي خاضها، والمواقف التي دافع عنها.
 
ومن أعمال القناة أيضا: فيلم «الريحاني» والذي يوثق سيرة حياة الفنان نجيب الريحاني، وكذلك فيلمها عن  «فرقة رضا»، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة الفنان محمود رضا، التي كانت أول فرقة للرقص والفنون الشعبية فى المنطقة العربية، كما أعلنت القناة عرض فيلم «أدهم الشرقاوي» وفيلم عن الأديب الكبير «يوسف إدريس».
 

المشاهد المصري والعربي

 
وقال المخرج شريف سعيد، رئيس القناة «الوثائقية» إنَّ فكرة القناة الوثائقية كانت منذ عام 2018 بالتقاسم مع صديقه الكاتب الصحفي أحمد الدرينى، مشيرا إلى أن القناة تسعى لتقديم منتج يليق بأول قناة وثائقية مصرية.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، عبر برنامجها مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى: «نستهدف المشاهد المصري والعربي لتقديم منتج متنوع لجذب قطاعات جديدة من المشاهدين، ونتمنى أن نقدم تجربة للجميع فى معركة الوعى، بعد أن كان الوعي يتم تقسيمه، ولكن الدولة أولى بروايتها».
 
واستكمل: «هنقدم جرعة وثائقية من إنتاج القناة والشركة المتحدة أو من خلال الأعمال خارج سور الشركة المتحدة وإضافة إلى أفلام عالمية حققت نجاح كبير فى العالم.. وهناك أفلام من المملكة المتحدة من النمسا وسويسرا وحاصلة على جوائز تعرض لأول مرة فى المجتمع العربي». 
 
واستكمل: «يتم توفيرها على القناة ونبذل قصارى جهدنا لتقديم منتج يليق بأول قناة مصرية وثائقية»، مضيفًا أن التحدى الأهم بالنسبة لنا الاستحواذ على انتباه المشاهد وتقديم مواد حصرية.
 
أما الإعلامي أحمد الدريني، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فأكد أن القناة «الوثائقية» ستبدأ بفيلم أدهم الشرقاوي الذي يعرض لأول مرة لافتا إلى أن الحوار الذي تم تصويره مع أمير داعش يتكون من 3 أجزاء ويعالج 3 محطات رئيسية، والذي له 3 أسماء من بينها اسمه الحقيقي هيثم عبدالحميد.
 
وأوضح «الدريني» في مداخلة هاتفية لبرنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على فضائية «DMC»، أن الحوار مع أمير داعش يرصد قصته منذ البداية حينما كان طالبا في كلية الطب، ثم التحق بكلية الاقتصاد والعلوم، مشيرا إلى أن أمير داعش ليس تافها أو مغيبا أو تعرض لغسيل مخ، ويشرح خلال الحوار، وجود قطاع كبير من المتطرفين الجدد.