Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعاون بين جامعتي "محمد بن زايد للعلوم الإنسانية" و"الشارقة"

 كتب:  وام
 
تعاون بين جامعتي "محمد بن زايد للعلوم الإنسانية" و"الشارقة"
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وقعت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وجامعة الشارقة، اتفاقية تعاون في المجالات العلمية والأكاديمية.
وقع الاتفاقية سعادة الدكتورخليفة مبارك الظاهري مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وسعادة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة.
وتسهم الاتفاقية في تفعيل الشراكة البحثية والأنشطة المشتركة بين مراكز الأبحاث في الجامعتين، وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات عملهما بما يشمل الإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا، وإنجاز الدراسات والمقالات ذات الاهتمام المشترك ونشرها في المجلات والإصدارات التابعة لكل منهما.
كما تعمل على الاستفادة من مصادر التعلم وقواعد البيانات المتوفرة لديهما، والعمل على إنشاء فهرس موحد للمصادر والمراجع العلمية والأكاديمية بما يتيح لهما سهولة الوصول إليها وفق التشريعات المعمول بها لديهما.
ونصت الاتفاقية على التنسيق المشترك بشأن الاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية العلمية والمهنية المتاحة لديهما للحصول على أفضل المنافع في هذا الصدد، وتبادل الإصدارات والكتب والدوريات والمنشورات والبحوث باللغة العربية أو أي لغة أخرى معمول بها لديهما، كما يمكن ترجمة تلك المنشورات والبحوث إلى لغات أخرى من قبل أحد الطرفين أو كليهما.
وتضمنت أيضا التعاون في مجال الخدمات اللوجستية، وإطلاق المبادرات التوعوية والإعلامية، بما يؤدي إلى تعزيز الهوية الوطنية والشعور بالفخر الوطني، وترسيخ ثقافة القراءة لدى أفراد المجتمع والتعريف بها بمختلف وسائل الإعلام، وتمكين العاملين لديهما من المشاركة في التدريبات العملية، وتوفير فرص التدريب المهني والعمل الصيفي للطلبة حسب التخصصات المعروضة من قبل كل منهما، إلى جانب التعاون في أية مجالات أخرى يتفق عليها الطرفان لتحقيق أهداف الاتفاقية في التعاون المثمر والبناء.
وأكد سعادة الدكتور خليفة الظاهري أن هذه الخطوة تأتي ضمن إستراتيجية جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية للانفتاح على مؤسسات التعليم العالي داخل الدولة، وتوثيق الصلات معها، وإقامة شراكات لخدمة المجتمع المحلي.
وقال إن جامعة الشارقة منارة علمية رفيعة المستوى ومنظومة رائدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات والشرق الأوسط، ولها دور كبير في إرساء تقاليد معرفية راسخة تقوم على أفضل الممارسات في مجال البحوث والدراسات العلمية المعمقة، لذلك جاءت هذه الاتفاقية لتعزيز مجالات الشراكة بين الجانبين، ولتضيف بعدا جديدا في مسيرة الجامعتين العلمية والأكاديمية.
من جانبه قال سعادة الدكتور حميد مجول النعيمي إن الاتفاقية تسهم في تدريب أعضاء أسرتي الجامعتين وطلبتهما لمختلف الدرجات العلمية وتطوير مهاراتهم في شتى المجالات البحثية والعلمية، مشيراً إلى المكانة الأكاديمية المتقدمة والمرموقة على المستوى المحلي والإقليمي وحتى العالمي التي تتميز بها جامعة الشارقة بحسب تصنيفات المنظمات المتخصصة بتقييم الجامعات على المستوى العالمي.
وأشار إلى تميز جامعة الشارقة من حيث التخصصات العلمية المتنوعة في مختلف الكليات وعدد طلبتها من كثير من دول العالم، إلى جانب فروعها المنتشرة في مختلف مدن إمارة الشارقة، مؤكداً أن هذه الشراكة مع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ستسهم في تعزيز العملية التعليمية ورفد أسواق العمل بالكفاءات المؤهلة لخدمة وتنمية وتطوير المجتمعات التي ستعمل بها.

اقرأ أيضا:الاتحاد الأوروبي يحشد 16.5 مليون يورو من المساعدات الإنسانية...