Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خبير بترولي لـ«العاصمة»: زيادة أسعار المشتقات البترولية ضرورة لارتفاع النفط

 كتب:  حسين هريدي
 
خبير بترولي لـ«العاصمة»: زيادة أسعار المشتقات البترولية ضرورة لارتفاع النفط
المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الخبير البترولي المهندس مدحت يوسف رئيس هيئة العامة للبترول سابقا أن لجنة تسعير المختصة بتسعير المنتجات البترولية  ملتزمة بقرار مجلس الوزراء الخاص ان تكون حد الزيادة 10% من السعر الحالي مما يضعها أم عدة نقاط.

وأضاف المهندس مدحت يوسف في تصريح خاص لموقع العاصمة أن الاجتماع القادم يحدد سعر المنتجات البترولية التى تباع فى السوق المحلي ابتداء من شهر أبريل المقبل وهذا يعني أنه فى حالة الالتزام بقانون اللجنة في الزيادة لن تكون أكثر من 10% وبذلك يكون هناك فارق كبير جدا بين سعر الإنتاج وسعر البيع المنتجات البترولية مما يمثل ضغط كبير على الموازنة العامة للدولة.

وتابع يوسف أن الخيار الثاني فى هذا الأمر أن يتخذ مجلس الوزراء قرار التسعير بحكم ان مجلس الوزراء يرأس اللجنة فى حالة تغطي الزيادة أكثر من 10% وهو ما يعني تقليل الفجوة بين الإنتاج والتوزيع نسبيا فى ظل ارتفاع معدلات أسعار النفط عالميا.

وقال المهندس مدحت يوسف أن الموازنة العامة للدولة فى موقف صعب تحت وطأة زيادة اسعار النفط عالميا بشكل كبير وغير متوقع نتيجة لتأثيرات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

واشار ان الدول المصدرة للنفط مستفيدة حاليا من موقف تزايد الأسعار ولكنها لن تسمح بارتفاع السعر بشكل مخيف أن يصل سعر البرميل إلى 300 دولار للبرميل  بهدف تحقيق التنافسية مع مصادر الطاقة الأخرى.

وأشار يوسف إلى أن منظمة أوبك بلس لها ارتباط شديد بروسيا وبالتالي غير متوقع أن تتخذ موقف معاديا للدول المنتجة لحساب الدول الأوربية التى تخلت عن الدول المنتجة خلال أزمة انهيار أسعار النفط عام 2008 مما أدى إلى اختلال الموازنات بتلك الدول.