Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ2.750 مليار جنيه بفائدة تصل لـ 14.70%

 كتب:  حسين هريدي
 
البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ2.750 مليار جنيه بفائدة تصل لـ 14.70%
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
طرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين 28 مارس 2022، سندات خزانة بقيمة 2.750 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وأعلن البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على سندات الخزانة التي تم طرحها اليوم، حيث بلغت أسعار الفائدة على طرح سندات الخزانة التي تبلغ مدتها 3 سنوات 14.70%، بينما بلغت أسعار الفائدة على سندات الخزانة التي تبلغ مدتها 7 سنوات 14.52%.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتعد سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل حيث تتراوح آجالها بين أكثر من عام، وحتى 15 عاماً.

وأكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 2 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات.

وتتأهب سوق السندات المصرية لاستقبال المزيد من التدفقات النقدية خلال 2022، حيث تقدم أعلى معدل فائدة حقيقي على مستوى العالم، مما جعلها الأكثر "جاذبية" للمستثمرين، يأتي ذلك في الوقت الذي تتكبد فيه أسواق السندات العالمية خسائر ضخمة نتيجة ميل الفيدرالي الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية.

وتعتبر السندات بالجنيه المصري "نقطة مضيئة"، فبالنسبة للمستثمرين، وسط حالة الترنح التي تعاني منها الأسواق العالمية، حيث يمكن لمديري الصناديق الاعتماد عليها لتحقيق مكاسب كبيرة حتى نهاية 2022.