Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

5 مشروبات تقلل العطش في نهار رمضان.. تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة

 كتب:  رحاب جمعة
 
5 مشروبات تقلل العطش في نهار رمضان.. تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس أول أيام شهر رمضان، حيث تشهد البلاد هذا اليوم، ارتفاع فى درجات الحرارة، مما يجعل الصيام مهمة صعبة للكثيرين بسبب العطش لفقد أجسادهم الكثير من السوائل، ولهذا يبحثون عن مشروبات تحافظ على رطوبة أجسادهم.

وفي هذا التقرير يقدم «العاصمة» معلومات عن أشهر المشروبات الرمضانية التي تحافظ على رطوبة أجسادهم.

التمر والحليب

من أشهر المشروبات الرمضانية التي أصبحت عادة من العادات التقليدية التمر والحليب، حيث يبدأ المسلمين الفطار بهذا المشروب، والمشروب يتكون من تمر مجفف يتم وضعه في ماء مغلي لمدة نصف ساعة.

بعد ذلك تتم تصفيته من الماء ووضعه في اللبن، ويقدم بعد ذلك على وجبتي الافطار والسحور لأنه من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة وتمنعه من الجفاف.

 

قمر الدين

يلي التمر بالحليب مشروب «قمر الدين» ويعتبر من أشهر المشروبات الشعبية، وبخلاف شعبيته إلا أنه مشروب هام يمد الجسم بكثير من الفيتامينات لاحتوائه على كمية كافية من السكر.

ويتم تقطعيه لقطع صغيرة ووضعه في ماء لمدة ساعتين ثم يتم ضربه في الخلاط وتحليته حسب الرغبة، ومن الممكن أن يستخدم قمر الدين لعمل مهلبية أيضاً كما أنه يدخل في العديد من وصفات لحلويات رمضان.

 

الخشاف

 

ننتقل من قمر الدين لـ الخشاف، المشروب الأشهر على الإطلاق، عبارة عن سلطة فواكه مجففة مكونة من «المشمش المجفف والتين والتمر والزبيب والبرقوق»، يتم تحضيره في بولة كبيرة بها ماء وسكر ويظل منقوع بهم طوال الليل ويقدم على وجبة الإفطار.

التمر الهندي

التمر الهندي، المشروب الأشهر على نطاق الدول العربية، وهو من المشروبات التي تساعد على عمل الجهاز الهضمي، ويضبط نسبة السكر في الدم، ويقوي المناعة والأعصاب وصحة القلب، ويتم تحضيره على النحو التالي:

«يوضع في زجاجة غير بلاستيكية، ويترك لمدة أربع ساعات في ماء مغلي، ثم تتركه في الثلاجة لمدة أربع ساعات أخرى، بعدها يتم تصفيته من أي شوائب ويوضع عليه سكر ويتم ضربه ووضعه في الثلاجة».

السوبيا

ومن أشهر مشروبات رمضان السوبيا، يعشقها الكبار والصغار ولكن بخلاف حلاوتها إلا ان فوائدها كثيرة، حيث أنها تعوض الجسم نقص المياه وقت الصيام، وانها ايضا تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، ومكونات السوبيا تتكون من «لبن، ماء مثلج، سكر أبيض ناعم، لبن بودرة، قطرات جوز الهند، نصف ملعقة صغيرة فانيليا صغيرة سائلة».

وطريقة التحضير تبدأ من خلط المكونات المتماسكة جيدا ثم خلط المكونات وخاصة السائلة عليهم بعد ذلك وبعدها توضع في الثلاجة.