Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الهجوم على رفح| استشهاد 48 فلسطينيا وإصابة العشرات.. والاحتلال يزعم تحرير رهينتين

 كتب:  وكالات
 
الهجوم على رفح| استشهاد 48 فلسطينيا وإصابة العشرات.. والاحتلال يزعم تحرير رهينتين
رفح الفلسطينية - أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نفذ الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، والمتواجد فيها نحو مليون و400 ألف نازح فلسطيني، حيث تعد هي آخر ملجأ لهم بعد القصف الذي شمل القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

استشهاد 48 فلسطينيا وإصابة العشرات 

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، إن الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح بجنوب القطاع الفلسطيني أسفرت عن استشهاد 48 فلسطينيا وإصابة العشرات.

إسرائيل تزعم تحرير رهينتين في رفح

وبحسب رويترز، زعم جيش الاحتلال تنفيذ قوات خاصة تابعة له عملية أسفرت عن تحرير رهينتين في رفح بجنوب قطاع غزة بالتزامن مع غارات جوية في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين، 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قوات الدفاع الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) ووحدة الشرطة الخاصة في رفح نفذت عملية مشتركة أسفرت عن تحرير فرناندو سيمون مارمان (60 عاما) ولويس هار (70 عاما).

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن حماس اقتادت الرجلين من مستوطنة نير إسحاق إلى قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "كانت عملية شديدة التعقيد... عملنا لفترة طويلة من أجل تنفيذ هذه العملية. وكنا ننتظر الظروف المناسبة".

وأضاف هيخت، أن الرهينتين كانا محتجزين في الطابق الثاني من المبنى الذي دخلته القوات عن طريق تفجير عبوة ناسفة خلال المداهمة التي شهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النار مع مصادر نيران قادمة من المباني المحيطة.

استمرار حرب الإبادة

وذكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في بيان، أن الهجوم على رفح هو استمرار "لحرب الإبادة الجماعية" ومحاولات التهجير القسري التي تنفذها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد بأنه لا ينبغي لإسرائيل المضي قدما في عملية عسكرية في رفح بدون خطة يعتد بها لضمان سلامة نحو مليون شخص يحتمون بالمدينة.

وتقول منظمات إغاثية، إن أي هجوم على رفح في الجزء الجنوبي من قطاع غزة سيكون كارثيا، وهذا آخر مكان آمن نسبيا في القطاع الذي دمرته العملية العسكرية الإسرائيلية.

وتحدث بايدن ونتنياهو لمدة 45 دقيقة تقريبا، بعد أيام من قول الرئيس الأمريكي إن الرد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة "تجاوز الحد" معبرا عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين في القطاع الفلسطيني.

وقال مكتب نتنياهو، إنه أمر الجيش بوضع خطة لإخلاء رفح وتدمير أربع كتائب لحماس يقول إنها منتشرة هناك.

تحذير مصري

وحذرت مصر، أمس الأحد، من "عواقب وخيمة" لهجوم عسكري إسرائيلي محتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالقرب من حدودها.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان: "طالبت مصر بضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون استهداف مدينة رفح الفلسطينية".