Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس الوزراء يبحث مع المستثمرين صياغة رؤية وطنية للسياحة

 كتب:  متابعات
 
رئيس الوزراء يبحث مع المستثمرين صياغة رؤية وطنية للسياحة
مصطفى مدبولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم مع مجموعة من المستثمرين في قطاع السياحة، بهدف وضع رؤية وطنية لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر ومضاعفة أعداد السائحين.

حضر الاجتماع الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، وهشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة"، واللواء ناصر فوزي، مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وناصر عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق ريكسوس العالمية، وسراج الدين سعد، رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية، وباسل سامي سعد، رئيس مجلس إدارة شركة الداو للتنمية السياحية، وحسام الشاعر، رئيس مجلس إدارة شركة صن رايز للفنادق، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والدكتور نبيل رشدان، الرئيس التنفيذي لمجموعة ترافكو الدولية، والدكتور مصطفى منير، مستشار وزير الإسكان للشئون الفنية، ونادر هشام علي، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، ويمنى البحار، مساعد وزير السياحة للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، ومحمد فهمي، مساعد وزير السياحة للشئون الاقتصادية.

في بداية الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أهمية التوصل إلى رؤية واستراتيجية وطنية لمضاعفة عدد السياح الوافدين إلى مصر، مؤكدًا على التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في هذا الصدد.

وأكد على إمكانيات مصر الواعدة في قطاع السياحة، وطلب تقديم رؤى المستثمرين لتحقيق الهدف المنشود بوصول عدد السياح إلى 50 مليون سائح سنويًا.

هشام طلعت مصطفى يؤكد أن قطاع السياحة يُمثل ملف أمن قومي

وفي هذا السياق، دعا هشام طلعت مصطفى إلى تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس الوزراء واستعانة ببيت خبرة عالمي لدراسة جميع العوامل المساهمة في تحقيق هذه النتيجة، مؤكد على ضرورة جدية التعامل وحسم القرارات في هذا الإطار، وأهمية دور القطاع الخاص في هذه الجهود.

أكد أن قطاع السياحة يُمثل ملف أمن قومي، ويعد المخرج الأساسي لانتظام الحركة الاقتصادية في مصر خلال السنوات المقبلة، مشددًا على أهمية استمرار السياسات الاقتصادية الحالية واستقرار سعر الصرف، لضمان ثقة المُستثمر في هذا القطاع الحيوي.

ناصر عبداللطيف: مدينة العلمين تُعد مقصدًا سياحيًا مهمًا في هذه الفترة

من جانبه، أشار ناصر عبد اللطيف إلى أن مدينة العلمين تُعد مقصدًا سياحيًا مهمًا في هذه الفترة، وأكد على أهمية تيسير وصول السائح الأجنبي لهذا الوجهة المميزة.

وأوضح أن قطاعي السياحة والطيران يترابطان بشكل وثيق، مستعرضًا أمثلة لدول تخصص المزيد من المحفزات للطيران وتسهيل الإجراءات لوصول السائحين لمقاصدهم السياحية، مما أدى إلى زيادة حركة السياحة لتلك الدول.

وأكد "عبد اللطيف" أهمية التوسع في إقامة المزيد من المؤتمرات والمعارض السياحية، والمشاركة فيها لتعزيز الترويج للمقاصد السياحية المصرية، ودعم الشركات السياحية والمسؤولين العالميين عن السياحة.

من جانبه، أشار باسل سامي سعد إلى أن مصر تستحق زيادة في أعداد السياح لتتماشى مع البنية الأساسية الكبيرة التي تمتلكها البلاد.

وأوضح أن هناك دراسة هامة عن السياحة المصرية يجب الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن هناك ثلاثة محاور رئيسية تلخص رؤيته في هذا الملف: الوصول الجوي، والاستثمار السياحي، وتجربة السائح، مؤكدًا على أهمية توفير رسائل طمأنينة للمستثمرين والسياح وتيسير الإجراءات وتحسين تجربة السائح.

أوضح حسام الشاعر أنه يمكن جذب ما بين 50 إلى 60 مليون سائح سنويا، مشيرا إلى وجود استراتيجية مقترحة من اتحاد الغرف السياحية بهذا الصدد.

وأكد أن الفترة الحالية تمثل فرصة جيدة لتحقيق المستهدفات بناءً على انتعاش حركة السياحة.

وفيما يتعلق بالطاقة الفندقية، أشار "الشاعر" إلى وجود بعض المستثمرين المتعثرين والإجراءات التي تتخذ للاستحواذ على هذه الفنادق بهدف دخولها الخدمة.

وأكد على ضرورة الاهتمام بالسياح الذين يفضلون الإقامة في المنازل وتقنين هذا النوع من السياحة لتعزيز الطاقة الفندقية.

وشدد على أهمية وجود مخططات واضحة للاستثمار السياحي تحدد المواقع والاشتراطات والأسعار، واقترح ربط المقاصد السياحية بالمطارات لتسهيل وصول السائحين.

من جانبه، أكد الدكتور نبيل رشدان أهمية دعم دور القطاع الخاص وضرورة تركيز الجهود على زيادة إنفاق السائحين، واقترح ربط المقاصد السياحية بمطار سفنكس في غضون افتتاح المتحف الكبير.

وطالب بضرورة توفير زيادة في عدد الغرف الفندقية وتحفيز الطاقات الفندقية الجديدة بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، وأشار إلى ضرورة تحسين تجربة السائح وتسهيل إجراءاته منذ وصوله للمطار.

وأضاف نادر هشام على أنه يجب زيادة الطاقة الفندقية لتحقيق زيادة في أعداد السائحين، وأكد على ضرورة إتاحة مزيد من الفرص للاستثمار في هذا القطاع.

وزير الطيران يشير إلى جهود التوسع في الطيران منخفض التكاليف

أشار وزير الطيران إلى جهود التوسع في الطيران منخفض التكاليف وأكد استمرارية تحسين تجربة السائح في المطارات.

وأعرب وزير السياحة عن سعادته بالمناقشات التي دارت خلال الاجتماع وتوافقها مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة، وتحدث أحمد عيسى عن رؤية الوزارة لبناء صناعة سياحة عالمية في مصر.

وفي ختام الاجتماع، أعاد رئيس الوزراء تأكيد الحكومة على استعدادها لاعتماد محفزات جديدة مع التأكيد على الالتزام بالإنجازات والاستفادة الكاملة من المشاريع السياحية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى جاهزية الحكومة لتقديم المحفزات مع الشروط الملائمة للمستثمرين، مؤكدا على الاستعانة بخبرات عالمية في هذا المجال والتعاون المشترك لتنفيذ المشاريع المستقبلية.

وختم بتأكيد أهمية استقطاب شركة عالمية متخصصة في الطيران منخفض التكاليف، وتسليط الضوء على مدينة شرم الشيخ كمركز للمؤتمرات والأحداث الدولية لتحقيق زيادة في الأشغال بالفنادق وتحقيق كثافة عالية للسياح.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار مع الاتحاد الأوروبي