Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الزراعة: نصدر لأكثر من 160 دولة حول العالم

 كتب:  العاصمة
 
وزير الزراعة: نصدر لأكثر من 160 دولة حول العالم
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف المقررات التموينية عن شهر يوليو المقبل، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن، بـ 21 مليون بطاقة، حيث تقوم بتوفير كل الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، وتبلغ قيمة السلع شهريًّا أكثر من 4 مليارات جنيه.

وتلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير نصف السنوي لصادرات مصر الزراعية من د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر، الذي يشير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الاول من عام 2024 قد وصل الى 4.9 مليون طن بزيادة قدرها 300 ألف طن عن العام السابق.

وأشار التقرير إلى أن القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية تقدر بنحو 2.9 مليار دولار بزيادة قدرها 600 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023، وقال فاروق إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، وأصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدى بالعملة الأجنبية.

وأكد وزير الزراعة أن هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، وذلك بهدف تحقيق حلم الوصول الى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 2030، ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة اساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

وأضاف وزير الزراعة في تصريحات تلفزيونية: "نصدر لأكثر من 160 دولة حول العالم، ونعمل على الاهتمام بصغار المزارعين وتوفير مستلزمات الإنتاج".

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن الحكومة تحلم بالوصول بالصادرات الزراعية لـ100 مليار دولار، موضحًا أنه سيقوم بجولات مفاجئة على مستوى مصر، كما أن كل قيادات الوزارة لديهم تكليفات بالوجود على الأرض.

وأضاف وزير الزراعة أن هناك اهتمامًا رئاسيًا بزيادة معدلات التصدير وتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض السلع الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري، بالإضافة إلى استغلال كل قطرة مياه داخل مصر لما يشهد العالم من التحديات الخاصة بالتغيرات المناخية.

وشدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة مواصلة واستكمال العمل في جميع المشروعات القومية التي تقوم الوزارة عليها، من استصلاح الأراضي وتطوير البنية التحتية واستكمال مشروع تشكى واستخدام التقنيات العلمية الحديثة في مدخلات الإنتاج التي تتماشى مع الزراعات المصرية.