Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«ساويرس» و«منصور».. أغنى عائلات مصر وأفريقيا

 كتب:  حسين هريدي
 
«ساويرس» و«منصور».. أغنى عائلات مصر وأفريقيا
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحتل عائلة ساويرس المركز الأول في مصر وأفريقيا كونها الأغنى بحجم ثروة يصل إلى 12.5 مليار دولار، وتأتي في المركز الثاني لها محليا والرابع أفريقيا عائلة ياسين ومحمد منصور بحجم ثروة مجمعة 5.1 مليار دولار، وذلك وفق تصنيف مجلة "فوربس" العالمية في أحدث  تقرير لها عن أكثر العائلات ثراءا في أفريقيا.

تستحوذ عائلة ناصف ساويرس الذى تقدر حجم ثروته بـ8.4 مليار دولار، ونجيب ساويرس بحجم ثروة تقدر بـ3.4 مليار دولار، وسميح ساويرس بحجم ثروة تقدر بـ1.1 مليار دولار، على اهتمام الناس على مواقع الأخبار والسوشيال ميديا ووسائل الإعلام  لعدة اعتبارات كثيرة.

وتتنوع استثمارات عائلة ساويرس فى معظم المجالات الاستثمارية ومن تلك الاستثمارات سواء ما زالوا يحتفظون بها أو خرجوا منها التي صاحبت مسيرتهم الكثير من الشائعات، وقد بدأت شهرتهم قبل ثورة يناير 2011 حينما قام الإخوة الثلاثة نجيب وسميح وناصف بتأسيس شركات خارج البلاد وبيع جزء كبير من استثماراتهم في مصر.

شركة أوراسكوم للتنمية:

يمتلكها سميح ساويرس، أعلنت عن بيع عدد كبير من أصولها بقيمة تجاوزت 1.24 مليار جنيه، ومن ضمن هذه الأصول فنادق، والتي تعد النشاط الرئيسي للشركة، وذلك رغم تأكيدات إدارة الشركة أن التخارج يستهدف تخفيض مديونيات للبنوك.

شركة ويذرانفستمنت في إيطاليا:

قام الملياردير والمهندس نجيب ساويرس منذ سنوات وقبل ثورة 2011 بتأسيس شركة ويذرانفستمنت في إيطاليا، وكانت بمثابة شركة قابضة لأعماله، وقبلها وفي عام 2010 قام ببيع شركته أوراسكوم تليكوم إلى شركة فيمبيلكوم الروسية بعد المشاكل التي تعرض لها في الجزائر، وأبقى فقط على حصته في موبينيل والشركة الكورية وأنشطة الإنترنت، وفي 2012 باع غالبية أسهمه في موبينيل إلى شركة فرانس تليكوم، وفي 2015 باع باقي أسهمه في موبينيل إلى أورانج.

ورغم أنه أسس شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام في مصر إلا أنها لا تمتلك الكثير من الاستثمارات داخل مصر.

بنك الاستثمار بلتون:

كما قام نجيب ساويرس بشراء بنك الاستثمار بلتون، في حين تتنوع استثماراته حاليا في كوريا الشمالية في مجال الاتصالات، وفي إفريقيا في مجال التعدين وخاصة الذهب.

أما سميح ساويرس فقد نقل شركته إلى سويسرا عام 2008، لتكون الشركة القابضة لجميع مشروعاته، في حين يوجد في مصر شركة أوراسكوم للفنادق التي تم تغيير اسمها مؤخرا إلى أوراسكوم للتنمية مصر، التي تمتلك في مصر منتجع الجونة، إضافة إلى شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني التي تمتلك مشروع هرم سيتي.

الأخ الأصغر ناصف ساويرس كانت لديه شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وقام ببيع قطاع الإسمنت فيها إلى شركة لافارج الفرنسية عام 2007 بقيمة 12.9 مليار دولار، وفي 2013 قام تحالف من مستثمرين عالميين بضخ 13 مليار جنيه في الشركة عبر نقل أسهمها إلى أسهم شركة هولندية تابعة لها، ولكن لا تزال أغلب أعمال الشركة المنفذة في مصر

عائلة محمد منصور:

تولى كل من محمد منصور، وشقيقه ياسين منصور، رجلي الأعمال، مناصب قيادية في المتحف المصري الكبير وشركة الأهلي لكرة القدم.

ينتمي محمد منصور لواحدة من العائلات التجارية البارزة، والتي تمتلك مجموعة منصور، وحصل على شهادة في الهندسة من جامعة ولاية نورث كارولينا في عام 1968، وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أوبرن في عام 1971، ودرس هناك حتى عام 1973.

قام مع شقيقيه، حافظ منصور بدور نشط في مجموعة منصور، والشركات العائلية، وبناء علاقات وثيقة كموزعين للشركات الأمريكية بما في ذلك شفرولية، ومارلبورو، وجنرال موتورز وكاتربيلر.

وقاد منصور المجموعة منذ وفاة والده في عام 1976، وأشرف على تطوير وتنمية الشركات الكبرى، بما في ذلك إنشاء شركة الاستثمار الخاصة مان كابيتال في لندن.

في يناير 2006 استقال منصور من مسئوليات الشركة بعد توليه منصب وزير النقل في الحكومة المصرية التي استقال منها في أكتوبر عام 2009 بعد حادث قطار.

ووفقاً لتقديرات فوربس، يبلغ إجمالي ثروة محمد منصور 2.3 مليار دولار، ما جعله صاحب الثروة الأكبر بين أخويه، ياسين ويوسف.

عاد اسم ياسين منصور، رجل الأعمال المصري، لواجهة كرة القدم مرة ثانية بإعلان النادي الأهلي توليه رئاسة شركة الأهلي لكرة القدم. 

ويعد منصور، واحدًا من أثرياء مصر والعرب، بثروة تبلغ 1.1 مليار دولار، وفقًا لتقديرات مجلة فوربس الأمريكية.

واحتل منصور المركز 21 ضمن قائمة الأثرياء العرب في 2021، ويصنف عالميا في المركز 2524 مكرر ضمن قائمة أثرياء العالم.

وخلال العام الماضي سجل ياسين أكبر خسارة بين المليارديرات العرب، بعدما خسر نحو نصف ثروته بقيمة 1.1 مليار دولار، تزامنا مع تداعيات أزمة كورونا لتصل قيمة الثروة إلى 1.1 مليار دولار.

وياسين منصور، مساهم في مجموعة منصور، التي أسسها والده، وهي الموزع الحصري لسيارات جنرال موتورز.

وتمتلك مجموعة منصور الحقوق الحصرية لامتياز العلامة التجارية الشهيرة في قطاع المأكولات الجاهزة (ماكدونالدز) في مصر- كما هي الموزع الحصري لعلامة السجائر (Gauloises).

ويرأس منصور، مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، التي تعتبر واحدة من أكبر المطورين العقاريين في مصر، وكان ياسين منصور، عضوًا سابقًا في مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي. 

وحصل منصور على بكالوريوس في الآداب والعلوم من جامعة جورج واشنطن بأمريكا، وهو متزوج ولديه 4 أبناء ويبلغ من العمر 59 عامًا، بحسب بيانات فوربس.