Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كينيا والمغرب والهند يحصدون جوائز الفيلم الطويل في مهرجان الغردقة لسينما الشباب

 كتب:  تصوير: هاني عبد ربه
 
كينيا والمغرب والهند يحصدون  جوائز الفيلم الطويل في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
جوائز مهرجان الغردقة لسينما الشباب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب في ختام دورته الثانية جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تشكلت لجنة تحكيمها من المخرج الكبير  هاني لاشين وأعضاء اللجنة المخرجة السويسرية ساندرا جيزي والمخرج الإيطالي إيمانويل جيروسا ود.إيمان يونس عميدة المعهد العالي للسينما والمنتجة ليلى إبراهيم لتسليم جوائز المسابقة.
منحت  اللجنة للنهج تنويه خاص للمخرجة المصرية سارة الياس، عن فيلم ميتانويا Metanoia، لحسها التجريبي في التعامل مع مخاوف وصدمات النساء المنتميات إلى أجيال مختلفة،  تسلمت الجائزة المخرجة سارة إلياس، وتنويه خاص أيضا لفيلم I’m somebody، "هو أنا شخص ما" من هولندا، لإظهاره أمال الشباب الذين يعيشون بالشوارع في جميع أنحاء العالم وتسليطه الضوء علي النهج الإيجابي لحياة الفتيات الفلسطينيات الصغيرات رغم المعاناة التي لاتنتهي ويمر بها شعبهم  والفائز.
وذهبت جائزة أفضل ممثل لسعد الموفق من المغرب  عن فيلم العبد the slave، وذلك لتجسيده المكثف والفعال لشاب مصدوم يريد تحدي قواعد المجتمع ومفهوم الحرية الإنسانية  والفائز.
وفازت بجائزة أفضل ممثلة الروسية يوليا بيريسيلد عن دورها في فيلم التحدي the challenge، وذلك لقدرتها علي الانغماس في دور صعب وأخذ الجمهور في رحلة عبر الصراعات شخصية لشخصية سواء علي الأرض أو في الفضاء الخارجي، وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فوربايف.
وفاز بجائزة  الإخراج الروسي كليم شيبينكو عن فيلم التحدي The challenge، وذلك  لقدرته على تجميع قصة معقدة تبقي المشاهدين ملتصقين بالشاشة حتي النهاية دون أن يفقدوا التشويق، وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فوربايف.
وذهبت جائزة السيناريو إلى كليم شيبينكو وباكوررادز  وإيفان زاموروف ونيليا مالا خوفا من روسيا عن فيلمهم "التحدي"، وذهبت الجائزة البرونزية الفيلم الهندي "زهرة" Flower، وذلك باعتباره فيلم يحمل شاعرية الصور ووتيرة الرحلة التي تظهر بطل الفيلم متصالحًا مع حياته وهو يقترب من موته.
فاز بالجائزة الفضية فيلم "العبد" للمخرج سعد الموفق من المغرب، وحصد  الجائزة  الذهبية الفيلم الكيني  Otis janam، وجاء في أسباب منح الجائزة لنضارة القصة التي تتحدي ثقافة المجتمع التقليدي وتعزز مكانة المرأة.