Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نقيب الفلاحين يوضح حقيقة الطماطم ذات الثقوب السوداء

 كتب:  متابعات
 
نقيب الفلاحين يوضح حقيقة الطماطم ذات الثقوب السوداء
طماطم بثقوب سوداء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثارت صورة متداولة لـ فاكهة الطماطم بها ثقوب سوداء، جدلا واسعا بين المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تردد أن هذه الثقوب ناتجة عن عضة ثعبان للثمرة، وهو ما أصاب المواطنين بالخوف.

أول تعليق من "الزراعة"

من جانبها، أصدرت وزارة الزراعة بيانا، أوضحت خلاله أن الخبراء في قسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين أكدوا أن المظهر المذكور في الصور هو نتيجة إصابة طبيعية، ناتجة عن الديدان السلكية أو القياسية.

وأشارت وزارة الزراعة، إلى أن هذه الإصابات تمت مكافحتها، وأن الثمار نضجت رغم وجود أثر الإصابة.

وأضاف البيان، أنه لا يوجد ضرر من تناول ثمرة الطماطم المعالجة، موصية بقطع الجزء المثقوب كإجراء نفسي قبل تناولها.

أمر غير منطقي

كما أكدت الوزارة أن الحديث عن إصابة الطماطم بعضة ثعبان هو أمر غير منطقي، حيث إن الثعابين تتغذى على الحيوانات ولا تتناول النباتات.

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه لم يتم رصد أي ظاهرة تتعلق بتعرض الطماطم لثعابين تنفث سمومها.

وناشدت وزارة الزراعة وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة قبل نشر أي معلومات، حرصًا على عدم إثارة البلبلة بين المواطنين.

إصابات حشرية

وكشف حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، عن ماهية الطماطم ذات الثقوب السوداء، قائلا: «إن هذه الثقوب السوداء شاهدها معظم المصريين قبل ذلك، وهي إصابات حشرية تتسبب في ثقب الطماطم، وهي مازالت خضراء، وعندما تنضج ويصبح لونها أحمر تظهر».

وأضاف حسين أبوصدام، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر قناة المحور، أن ما يقال بأن الثقوب السوداء في الطماطم هي عضة ثعبان، كلام عار من الصحة، لأن الثعابين لا تتغذى من الأساس على النباتات.

وتابع: «طوال عمرنا نزرع الطماطم ولم نرَ ما يسمى بعضة الثعبان هذه، وبالتالي فهو كلام غير واقعي وغير صحيح وغير علمي، فالطماطم إذا أصيبت بمادة سامة ستفسد الثمرة بشكل تام، وسيصبح لها رائحة كريهة، وبالتالي لا تكون صلبة بل تفسد».