Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لينا شماميان تنسج من أغنياتها حكايات لجمهور الأوبرا

 كتب:  نورالهدى فؤاد
 
لينا شماميان تنسج من أغنياتها حكايات لجمهور الأوبرا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اختارت المطربة السورية لينا شماميان أن تنسج من أغنياتها لحفلها الرمضاني بدار الأوبرا مساء أمس، حكايات على غرار التي اعتادها الجمهور المصري بالمسلسلات والفوزاير الرمضانية.

إذ بدأت حفلها بأغنية "أرور" باللغة السيريانية وبعد الترحيب بالجمهور قالت: "اخترت أن أبدأ بأغنية سيريانية لأنه كما أن رمضان مبارك فهو متزامن مع شهور قبطية مباركة".

وتابعت: "لأننا في رمضان حيث الدراما والحكايات دعونا نجعل من الحفل قصص ترويها الأغاني، وسأحكي لكم قصة كل أغنية".

ومن ثم شرعت "لينا" في حكي عن أغنية "بيبا" التي اشتهرت بعد غنائها في فيلم "عرق البلح" وهي في الأصل تهويدة تتغنى للأطفال لمساعدتهم على النوم بمدن صعيد مصر.

وعقبها "لما بدى يتثنى" التي حكت انها موشح اندلسي هاجر كغيره من الموشحات العربية مع هجره العرب للأندلس، حيث دخل الكلام العامي مع الفصحى وكان ثوري وتطور بأشكال مختلفة في مصر وسوريا والخليج.

أما "اه يا لالي" فقصتها بداية من إحدى مباريات كرة القدم الى الطنبورة ببورسعيد وحتى اغنية الفنان محمد منير الشهيرة، وعن الحرب ورحيل الرجال للمشاركة بالحرب ولوعة حبيباتهم وزوجاتهم كانت قصة "أغنية بالي معاك" ثم أغنية "والله ما طلعت" الصوفية الشهيرة للحلاج بلحن سوري مع مقطع سرياني ديني.

جدير بالذكر أن السورية لينا شاماميان من مواليد دمشق عام 1980 ، قدمت العديد من الأعمال الناجحة خلال مسيرتها الفنية التى امتدت لـ20 عامًا ونجحت فى تحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة.