Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأسهم الأمريكية تخسر خلال حركة تداول الأسبوع 

 كتب:  حسين هريدي
 
الأسهم الأمريكية تخسر خلال حركة تداول الأسبوع 
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خسرت غالبية الأسهم الأمريكية خلال أسبوع التداول القصير حيث أشار المتحدثون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى الحاجة إلى تشديد السياسة النقدية بمعدلات أقوى.


وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 S&P بنسبة 2.13%، مسجلاً ثاني انخفاض أسبوعي له على التوالي.

وضمن المؤشر، ارتفعت أسهم شركات الطيران (+ 12.76%) والفنادق والإقامة (+ 9.87%) محققة مكاسب قوية، في حين سجلت أسهم قطاعي أدوات وخدمات علوم الحياة (-6.63%) وتجارة الأغذية بالتجزئة (-5.43%) أكبر خسائر.

وبالمثل، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 0.78%، مسجلاً تراجع للأسبوع الثالث على التوالي.


 كما خسر مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite للأسبوع الثاني.

وجاء الانخفاض مع تراجع أداء أسهم شركات التكنولوجيا الضخمة خلال الأسبوع مع هبوط مؤشر FANG + بنسبة 4.81%.

وازدادت تقلبات السوق حيث ارتفع مؤشرVIX  لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 1.54 نقطة ليصل إلى 22.7 نقطة، لكنه لا يزال حتى الآن دون متوسطه منذ بداية العام والذي يبلغ 24.84 نقطة.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات قد أعلنت عن أرباح الربع الأول خاصة في القطاع المصرفي. وسجلت جولدمان ساكس وجي بي مورجان وسيتي جروب ومورجان ستانلي أرباحًا أفضل من المتوقع، بينما لم تتوافق ارقام مبيعات ويلز فارجو وبلاكروك مع توقعات المحللين.

وفي الوقت نفسه، تبعت الأسهم الأوروبية نظيراتها في الولايات المتحدة، حيث خسر مؤشر STOXX 600 بنسبة 0.25%، بقيادة أسهم القطاع التكنولوجي (-2.11%) وأسهم شركات العناية الشخصية والأدوية (-2.03%)، بينما ارتفعت أسهم قطاعي السفر والترفيه (3.62%) والطاقة (+ 1.90%).
 
وبالانتقال إلى الأسواق الناشئة، انخفض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM للأسبوع الثاني مدفوعًا بمخاوف المستثمرين حول قدرة الاقتصاد الصيني على تخطي أزمة القيود المتعلقة بفيروس كورونا.

تراجعت الأسواق الآسيوية بعد أن جاءت أرقام التضخم في الصين أعلى من المتوقع مما زاد من المخاوف بشأن توقعات التضخم.

ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي الصيني امتنع عن خفض أسعار الفائدة يوم الجمعة، مما خيب آمال المحللين الذين توقعوا خفض سعر الفائدة لدعم النمو الاقتصادي في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

انخفضت مؤشرات الأسواق الناشئة بشكل أكبر حيث استمر المستثمرون في توقع دورة تشديد عنيفة للسياسة النقدية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وفي الوقت نفسه، قلصت المؤشرات الآسيوية الرئيسية بعض الخسائر يوم الثلاثاء، بعد أن خففت بكين إجراءات الإغلاق، مما سمح لبعض سكان شنغهاي بمغادرة منازلهم.