Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إسعاد يونس تجسد مواجهة «إيناس عبدالدايم» للإخوان في «الاختيار 3»

 كتب:  محمود جودة
 
إسعاد يونس تجسد مواجهة «إيناس عبدالدايم» للإخوان في «الاختيار 3»
اسعاد يونس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
جسدت الفنانة إسعاد يونس شخصية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة الحالية، ورئيس دار الأوبرا المصرية في عهد "الإخوان"، في حلقة اليوم 25 رمضان بمسلسل "الاختيار 3"، الذي يعرض على قناة "أون"، والتي جاءت بعنوان "الحدود الغربية".
 
وشهدت الحلقة طلب وزير الثقافة في عهد الإخوان علاء عبد العزيز من الدكتور إيناس عبد الدايم بتقليل النشاطات الفنية والثقافية في دار الأوبرا بدعوى النهوض بدار الأوبرا، مع طلب الاستفادة من قاعات دار الأوبرا في أنشطة أخرى، وتأجيرها للشركات والأحزاب السياسية للحصول على عائد منها، وهو ما رفضته، وقالت له إن مسارح الأوبرا ليست قاعات أفراح و"مبنأجرهاش بالساعة"..
 
وشهد اللقاء بين إيناس عبد الدايم ووزير الثقافة الإخواني في "الاختيار 3"، ردها على ما وصفه بالتطهير بعد نفي إنهاء انتدابها بالأوبرا، الأمر الذي رفضته بقولها: "أنا ملاحظة إن حضرتك بتستخدم لفظ التطهير كتير، وهو لفظ بالغ المهانة للفنانين والمثقفين في مصر".
 
وتحدث وزير الثقافة الإخواني في المسلسل للدكتور إبناس عبد الدايم عن ما وصفه بتطوير الأوبرا المصرية لتتناسب مع الثورة والحفاظ على الهوية ورفض الاعتماد على كتابات نجيب محفوظ، والاعتماد على أفكار جديدة وكتابات ووجوه جديدة على الساحة، وطالب بإلغاء الباليه باعتباره فن لا يتناسب مع الهوية الإسلامية ولا يفهمه معظم الشعب المصري.
 
وأضافت في ردها: "أنا متأكدة إننا مش هنلتقي أبدًا في رأينا عن الفن والثقافة"، معربة عن رفضها لإلغاء الباليه وقالت إن الفراعنة استخدموا الرقص التعبيري لرواية القصص والحواديت، وأضافت: "في ظل تنامي التيارات الرجعية المتطرفة معتقدش إن في حد هيوافق على إلغاء الباليه".
 
وقالت إيناس عبدالدايم في مسلسل "الاختيار 3"، التي تقوم بدورها الفنان إسعاد يونس: "الأوبرا المصرية مش محتاجة حد يدافع عنها، واللي بناها الخديوي إسماعيل سنة 1869، يعني من 140 سنة، مكنش حسن البنا اتولد وقتها".
 
ورفض العاملون في الأوبرا القرار وقاموا بوقف عرض "أوبرا عايدة" وتنظيم وقفة احتجاجية واعتصام في مقر دار الأوبرا ضد قرار إقالة الدكتورة إيناس عبد الدايم.