Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في مهرجان مالمو.. حكاية بنت اسمها سعاد

 كتب:  مصطفى ياسين
 
في مهرجان مالمو.. حكاية بنت اسمها سعاد
الفيلم المصري «سعاد»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من الأفلام الهامة التى تم عرضها خلال الدورة الثانية عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية الفيلم المصرى "سعاد" المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم إخراج أيتن أمين في ثاني تجربة روائية طويلة لها بعد فيلم فيلا 69 الذى عرض لأول مرة عالميا فى مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي وهو إنتاج مصري تونسي ألماني مشترك، وشاركت أيتن فى كتابته مع السيناريست محمود عزت.

تم تصوير الفيلم فى مدن مختلفة خارج القاهرة واعتمد على ممثلين وممثلات غير محترفين من عدد كبير من المحافظات المصرية.  

الفيلم بطولة بسنت أحمد وبسملة الغيش، تدور أحداثه حول علاقة شقيقتين مراهقتين في إحدى مدن الدلتا حيث تنتحر واحدة منهم فتبدأ شقيقتها فى رحلة البحث عن أسباب انتحارها.

ويكشف الفيلم بلغة سينمائية جريئة ومتفردة تفاصيل وأحاسيس المراهقة بكل جنونها وعفويتها وأخطائها، وفى نهاية الفيلم كتبت أيتن إهداء إلى محمد خان وعاطف الطيب ورأفت الميهي وخيرى بشارة وداوود عبد السيد.

الفيلم أختير للعرض فى مهرجان كان السينمائي عام 2020 وعرض ضمن الاختيارات الرسمية للمهرجان فى دورة غير اعتيادية بسبب جائحة كورونا بعد أن أقيمت الدورة افتراضيا كما تم ترشيحة لجائزة الأوسكار.

كما عرض الفيلم ضمن فاعليات مهرجان ترابيكا السينمائي 2021 فى المسابقة الدولية للفيلم الروائي الطويل فى نيويورك خلال الفترة من 9 الى 20 يونيو 2021.

ومن أبرز أعمال المخرجة ايتن أمين مسلسل "سابع جار" الذي حقق نجاحا كبيرا عند عرضة بسبب جرأته فى مناقشة العديد من الموضوعات والمشكلات الاجتماعية والعاطفية فى المجتمع المصرى.

كما سبق لها أن شاركت بالتمثيل فى فيلم بصرة مع باسم سمرة وناهد السباعي ويارا جبران وإياد نصار، إخراج احمد رشوان.