Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على أبرز قرارات الحكومة اليوم.. لدعم المواطن في الأزمة الاقتصادية

 كتب:  رحاب جمعة
 
تعرف على أبرز قرارات الحكومة اليوم.. لدعم المواطن في الأزمة الاقتصادية
مجلس الوزراء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عدد من القرارات الهامة أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماع الحكومة الأسبوعي، الذي بدأ بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الحادث الإرهابى الغادر الذى استهدف نقطة رفع مياه بغرب سيناء.

"العاصمة" ترصد خلال هذا التقرير أبرز قرارات الحكومة التي جاءت في صالح المواطن ولتخفيف الأعباء الاقتصادية عنه.

وحدة لحل المشكلات المستثمرين

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع  أنه سيتم إنشاء وحدة في مجلس الوزراء تحت إشرافه المباشر، تكون مهمتها العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين، بحيث سيتم وضع حد أقصى لإنهاء الموافقات من الوزارات والجهات المعنية على المشروعات الاستثمارية والتراخيص المختلفة، قائلا:" لن نسمح بأي تأخير في إصدار هذه الموافقات.

إيقاف العمل بضريبة الأطيان

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن مد مدة إيقاف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان، لمدة سنة أخرى، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء مدة الوقف الحالية المنصوص عليها في القانون رقم 147 لسنة 2020، دون أن تدخل فترة مد الوقف في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة. 

تعديل قانون تنظيم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020.

غرامة وحبس للغش في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كما فرضت العقوبة بالحبس وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد على ضعفي رصيد التمويل، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من استخدم الغش أو التدليس في الحصول على تمويل من إحدى جهات تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المرخص لها، أو الامتناع عن تنفيذ كل أو بعض التزاماته المالية المقررة بموجب عقد التمويل.

ونصت على معاقبة كل من مارس نشاط الوساطة في منح أو تحصيل التمويل أو نشاط الكفالة بأجر في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، دون أن يكون مقيداً بالسجل المعد لهذا الغرض، بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 500 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الموافقة على مشروع ربط السكة الحديد بين مصر والسودان

وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق منحة بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، الموقع في جدة بتاريخ 7/4/2022؛ للإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

تطوير خط سكة حديد خط "طنطا المنصورة"

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق المبسط بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية فيما يتعلق بمشروع تطوير خط سكة حديد طنطا – المنصورة – دمياط؛ من أجل تطوير حركة الركاب والبضائع، وتحسين ظروف السلامة المرورية، بالإضافة إلى التحكم في تكاليف التشغيل.