Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لعبة الفن والسياسة.. رئيس أوكرانيا يستغل مهرجان «كان» للتنديد بسياسات بوتين

 كتب:  شروق خالد
 
لعبة الفن والسياسة.. رئيس أوكرانيا يستغل مهرجان «كان» للتنديد بسياسات بوتين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهد مهرجان كان السينمائي ظهور خاص للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من خلال مقطع فيديو مسجل، وذلك خلال الحفل الافتتاحي لـ مهرجان كان السينمائي في في دورته الـ75 منذ قليل، والذي سيستمر حتى 28 من شهر مايو الجاري.

حصل "زيلينسكي" على تحية من الحضور ولجنة التحكيم وألقى من بعدها خطابًا عن غزو الجيش الروسي لأرض كييف.

قال زيلينسكي في خطابه: "نحتاج إلى شخص جديد مثل تشارلي تشابلين ليثبت لنا أن السينما ليست صامتة".

وتساءل: هل يمكن أن تبقى السينما خارج ما يحدث في أوكرانيا؟

واختتم الرئيس الأوكراني خطابه بقوله: "سنواصل القتال لأننا ليس لدينا خيار سوا ذلك، وسننتصر على الديكتاتور"، في إشارة منه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفيلم "الديكتاتور العظيم" لتشارلي تشابلين.

حضر حفل الافتتاح منذ قليل، عدد من نجوم السينما العالمية أبرزهم: فورست ويتكر، جوليان مور، إيفا لانجوريا، ديبيكا بادكون، إيمليا شول، وتاليا ستورم، وإيريس ميتينيير، وإيفا لانجوريا.

وبمناسبة مرور 75 عام على إقامة مهرجان كان، قامت شركة "شوبارد" الشركة المصممة للسعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان بتصميم "سعفة استثنائية" تحتوي على 75 ماسة بمناسبة 75 دورة هي عمر المهرجان، و25 ماسة أخرى تجسد التعاون بينن الشركة والمهرجان.

ويرفع المهرجان هذا العام شعار "السينما والفن هما وحدهما قادران على تجديد العالم"، ويمنح المهرجان عدة جوائز في السينما أهمها جائزة السعفة الذهبية والتي هي أهم جائزة في المهرجان، إلى جانب جوائز التمثيل ولجنة التحكيم الخاصة والفيلم القصير وغيرها، هذا بالإضافة إلى وجود أفلام على هامش المهرجان مثل فيلم Top Gun.