Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى وفاته الاولى.. «الرجل الذي عطس» عمل بمسيرة سمير غانم بعيدا عن الكوميديا

 كتب:  إسراء محمد
 
في ذكرى وفاته الاولى.. «الرجل الذي عطس» عمل بمسيرة سمير غانم بعيدا عن الكوميديا
سمير غانم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في مثل هذا اليوم الجمعة 20 مايو، تحل الذكرى الأولى لوفاة نجم الكوميديا الفنان الكبير سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 84 عاماً، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد بأحد مستشفيات القاهرة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

وتسبب خبر وفاته في حالة من الحزن الشديد داخل الوسط الفني وخارجه، خاصة أنه يعد من أبرز الفنانين الذين قدموا الكوميديا في تاريخ السينما والدراما.

نشأة سمير غانم

ولد سمير غانم فى عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، مصر عام 1937 وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذى كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية كما انضم للفرقة الفنية فيها، حتي تخرج منها.

ثم التقى بكلا من الراحلين جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

وانحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية "أهلاً يا دكتور".

أبرز أعمال الفنان الراحل سمير غانم

صعد نجم الفنان الراحل سمير غانم، في فترة السبعينات، وتنوعت أعماله وشملت السينما والمسرح والتلفزيون، حيث شارك في العديد من الأعمال أبرزها: "الصديقان"، "لسنا ملائكة"، "واحد في المليون"، "السراب"، "المجانين الثلاثة"، "نحن الرجال طيبون"، "نار الشوق"، "فرقة المرح"، "ولد وبنت والشيطان".

وقدم الفنان الراحل سمير غانم أكثر من 400 عمل فنى سواء بالسينما أو المسرح والتليفزيون والإذاعة، لم يقدم خلالها سوي عمل واحد فقط ابتعد فيه عن الكوميديا وهو فيلم "الرجل الذي عطس" للمؤلف لينين الرملي، ورغم أن هذا الفيلم يعد من أفلامه الناجحة علي مستوي النقدي، لكنه لم يشأ تكرار التجربة مرة اخري، ففي هذا الفيلم لعب سمير شخصية درامية اجتماعية تتمتع بحس ساخر لرجل يصاب بمرض نادر، تجعله ينتظر الموت خلال أشهر قليلة، لتنقلب حياته رأسا علي عقب، ويري استغلال الجميع لمرضه، وهو يسايرهم انتظارا منه للموت، وحينما لا يموت كما قررت الأطباء يقرر الانتحار، تاركا خطابا لابنه ينصحه كيف يواجه الحياة.