Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انفراد لـ«العاصمة».. الممثل الفلسطيني على سليمان يجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان

 كتب:  محمد زكي
 
انفراد لـ«العاصمة».. الممثل الفلسطيني على سليمان يجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يواصل المخرج طارق العريان التحضيرات الخاصة لمسلسله الجديد «معاوية بن أبي سفيان»، والمقرر أن يتم عرضه علي إحدى المنصات الإليكترونية قبل عرضه على قنوات «mbc» التي تتولي إنتاج المسلسل.

وعلمت "العاصمة" أن الممثل الفلسطيني علي سليمان هو الفنان الذي سوف يقوم ببطولة العمل، ويجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان.

وشارك علي سليمان، ممثل فلسطيني من مواليد 1977 في عدة أفلام منها الفيلم العالمي «المملكة»، وهو من بطولة جيمي فوكس وفيلم «كتلة أكاذيب» بطولة ليوناردو دي كابريو، وكان قد عرف عن بفيلم الجنة الآن.

كما فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي عام 2011، ومهرجان قرطاج السينمائي عام 2012، عن مشاركته في فيلم "الجمعة الأخيرة" للمخرج يحيى العبد الله.

وحاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2014 عن دوره في الفيلم الفلسطيني "شروق الشمس في المريخ".

وتعد شخصية معاوية بن أبي سفيان من الشخصيات التاريخية المؤثرة والدسمة في التاريخ العربي، فهو من صحابة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، وأحد كتّاب الوحي، وهو سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها.

وولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب وأسلم قبل فتح مكة ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت.

ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له.

وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

ويكتب قصة المسلسل الكاتب الصحفي خالد صلاح في أول تجربة له ويخرجه المخرج طارق العريان.