Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد جدل تعدد الزوجات.. كيف ناقشت السينما والدراما القضية؟

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
بعد جدل تعدد الزوجات.. كيف ناقشت السينما والدراما القضية؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لا حديث في الساعات الأخيرة سوى عن جدل تعدد الزوجات، الذي شغل قطاع كبير من الجمهور على السوشيال ميديا، بعد تصريحات الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتي قال فيها إنه على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلًا من ارتكابه الفاحشة، وأن تعتبر هذا العمل قربا من الله سبحانه وتعالى".

ولا شك أن الفن هو مرآة المجتمع، وكثيرا ما يناقش القضايا المثارة على الساحة ومنها قضية تعدد الزوجات التي كانت محلا للجدل على مدار العقود، وتم تقديمها في أعمال فنية عديدة بالسينما والتلفزيون، وفي إطار هذا نستعرض قائمة الأعمال التي ناقشت القضية وكيف تطرقت لها.

الزوجة السابعة

يعد فيلم "الزوجة السابعة" الذي تم إنتاجه عام 1950، من أوائل الأعمال التي ناقشت قضية تعدد الزوجات، والذي تدور أحداثه حول شاب ثرى اعتاد أن يتزوج من النساء ثم يطلقهن عندما يفشلن في الإنجاب، إلى أن تقع في طريقه فتاة وهي الزوجة رقم سابعة والتي تجعله يستقيم ويكتفي بها.

الفيلم من بطولة محمد فوزى، ومارى كوينى، وإسماعيل ياسين، وشادية، وتأليف أبو السعود الإبيارى، وإخراج إبراهيم عمارة.

الزوجة 13

ناقش أيضا فيلم "الزوجة 13" تعدد الزوجات، ويعد من أشهر الأفلام التي تطرقت للقضية، وتدور أحداثه حول رجل متعدد العلاقات ويتزوج كثيرا إلى أن تقع في طريقه امرأة تغير منه ومن تفكيره.

الفيلم تم إنتاجه عام 1962، وهو من بطولة رشدى أباظة، وشادية، وشويكار، وعبدالمنعم إبراهيم، وحسن فايق، وزينب صدقى، ووداد حمدى، وتأليف علي الزرقانى، وإخراج فطين عبدالوهاب.

فيلم "سيداتي آنساتي"

وينضم للقائمة فيلم "سيداتي آنساتي" الذي تم إنتاجه عام 1989، حيث تقرر أربع موظفات الزواج من رجل واحد، بهدف التغلب على أزمة الإسكان والأزمات الاقتصادية المختلفة وأيضا عدم التحكم فيهن، ويضعن شرطا وهو بقاء العصمة في أيديهن.

الفيلم بطولة محمود عبد العزيز، معالي زايد، عبلة كامل، صفاء السبع، إنعام سالوسة، ومن إخراج رأفت الميهي.

مسلسل "عائلة الحاج متولي"

ناقشت أيضا الدراما التلفزيونية تعدد الزوجات من خلال أكثر من عمل، يأتي على رأسهم مسلسل "عائلة الحاج متولي" الذي يعد من أشهر الأعمال التي تطرقت للقضية، حيث دارت خطوط العمل الرئيسية على هذه الفكرة من خلال رجل يجمع بين أربع زوجات وفي منزل واحد، وتجمعهم العديد من المواقف الكوميدية والإنسانية.

المسلسل تم إنتاجه عام 2001، وهو من بطولة نور الشريف، ماجدة زكي، غادة عبد الرازق، سمية الخشاب، رانيا يوسف، مصطفى شعبان، تأليف مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي.

مسلسل "الزوجة الرابعة"

وعلى غرار "عائلة الحاج متولي"، قدم النجم مصطفى شعبان نفس القضية من خلال مسلسل "الزوجة الرابعة" ليعيد الفكرة بشكل مختلف من خلال رجل ثري يجبره حبه الزائد للنساء على الدخول في علاقات عديدة والزواج أكثر من مرة، ويجمع بين زوجاته في بيت واحد.

مسلسل تم إنتاجه عام 2012، وهو من بطولة مصطفى شعبان، علا غانم، لقاء الخميسى، هبة مجدى، درة، حسن حسنى، تأليف أحمد عبدالفتاح، إخراج مجدى الهوارى.

مسلسل "القاصرات"

وينضم مسلسل "القاصرات" للقائمة، حيث ناقش القضية بشكل مختلف من خلال زواج القاصرات، وهو أكثر العادات الخاطئة في القرى، من خلال رجل عجوز صعيدي يبحث عن إرضاء شهواته بالزواج من قاصرات.

المسلسل تم إنتاجه عام 2013، وهو من بطولة صلاح السعدنى، داليا البحيرى، لقاء سويدان، نهال عنبر، منة عرفة، ليلى أحمد زاهر، تأليف سماح الحريرى، إخراج مجدى أبو عميرة.

مسلسل "الزوجة 18"

ويعتبر النجم حسن الرداد، هو آخر من ناقش هذه قضية تعدد الزوجات من خلال الدراما حتى الآن، بمسلسل "الزوجة 18" الذي يدور حول رجل متعدد الزيجات، ويسعى للزواج كل فترة من فتاة ويتركها بعج أن يمل منها، إلى أن تأتي الزوجة رقم 18 والتي تضع حد لاستهتاره.

المسلسل تم إنتاجه عام 2019، من بطولة حسن الرداد، ناهد السباعى، شيماء سيف، دارين حداد، هيدى كرم، سلوى خطاب، إيناس كامل، تأليف محمد أبو السعد، إخراج مصطفى فكرى.