Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير المالية: مصر رفضت إصدار صكوك تستند على ملكية السد العالي وقناة السويس 

 كتب:  حسين هريدي
 
وزير المالية: مصر رفضت إصدار صكوك تستند على ملكية السد العالي وقناة السويس 
وزير المالية الدكتور محمد معيط
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
انطلقت صباح اليوم فاعليات الجلسة الأولى فعاليات اليوم الرابع للاجتماعات السنوية الـ47 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ في الفترة من 1 إلى 4 يونيو الجاري، برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية أن عملية إصدار الصكوك في مصر استغرقت أكثر من ١٨ سنة من المناقشات وإنهاء هذا النقاش طلبت مصر من البنك الدولي للاستشارات فى كيفية إصدار الصكوك وهو ما جعل البنك الدولي بطلب من مصر تعيين خبراء المرتبات مرتفعة ومكلفة في هذا الإطار. 
وأضاف أن عملية إصدار صكوك تتعلق  والأصول في السد الغالي  وفتاة السويس قبول بالرفض الشديد من قبل الحكومة المصرية كونهما من الأصول الاستراتيجية المهمة جدا للدولة المصرية .
وأوضح وزير المالية أن عملية إصدار الصكوك التى تتعلق والأصول الاستراتيجية الهامة قبولا أيضا بالرفض وأضاف معيط قائلا "لا يعقل أن اصحي من النوم في الصباح أجد نفسي مطرود من بيتي" في إشارة من معيط حول الأصول الاستراتيجية التى تم الرفض إصدار الصكوك تستند على تلك الأصول.  
وقال محافظ البنك المركزي بدولة اندونيسيا أن جارحة كورونا عملتها ضرورة التوجه إلى الاقتصاد الأخضر وان المصدر الصكوك الخضراء اندونيسيا أصدرت ٥٧ مليار دولار ثم تأتي فى المرتبة الثانية السعودية .
وأضاف أن اندونيسيا أصدرت صكوك خضراء بقيمة ٧٥٠ مليون دولار في يناير ٢٠٣١ وأصدرت اندونيسيا صكوك خضراء محلية بقيمة ٨٠٩ مليون دولار اشتراها الشعب المحلي بينما بلغ إجمالي ما أصدرت اندونيسيا من صكوك خضراء بلغ ٤ مليارات و٣٠٠ مليون دولار إجمالي ما أصدرت اندونيسيا من صكوك الخضراء .
وأكد أن المشروعات التى تتضمنها الصكوك الخضراء فى اندونيسيا خطوط السكك الحديدية ومحطات طاقة الشمسية، مضيفا أن اندونيسيا أصدرت تقرير التنمية التنمية الخضراء فى عام ٢٠١٨ وهو ما ساعد اندونيسيا فى الاقتراض من أي مصدر مالي وحقق الاستقرار المالي والإصلاح المستمر والانفتاح .
وأشار إلى  أن أهم عوامل النجاح كيفية تصميم المشروعات والتعاون الوطيدة مع الدول  وضرورة توافر الإرادة القوية من القيادة للتحول إلي الصكوك الخضراء ومنح الحوافز المالية .