Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بوثائق وخرائط أثرية.. وزير العدل: متحف محكمة الحقانية يضم مرحلة تاريخية مهمة في التاريخ المصري

 كتب:  محمد أمين الإسكندرية
 
بوثائق وخرائط أثرية.. وزير العدل: متحف محكمة الحقانية يضم مرحلة تاريخية مهمة في التاريخ المصري
مقتنيات متحف الحقانية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

افتتح المستشار عمر مروان وزير العدل، اليوم، افتتاح متحف وثائق وخرائط سراي الحقانية والجزء الثاني من مكتبة سراي الحقانية التاريخية، وذلك بمحكمة استئناف الإسكندرية.

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن ما نشهده اليوم هو هو كنز تراثي كبير و هام في تاريخ الوطن، إذ يعد توثيق واحدة من أهم الحقب التاريخية في تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن تلك المقتنيات تكشف فترة ربنا ينساها كثيرون.

وأضاف، أنه تم نقل المقتنيات التي وجدت من محكمة سراي الحقانية إلى محكمة استئناف الإسكندرية، وأنه أثناء عملية نقل الكتب والأوراق والتحف كان رؤساء محاكم الاستئناف في الإسكندرية على وعي بهذه المقتنيات.

ويضُم المتحف "مقتنيات أثرية، وكتب تاريخية، وسجلات تتضمن أحكام قضاة المحاكم المختلطة منذ عام 1876 وحتى عام 1950 مكتوبة بخط يد القضاة الفرنسيين، وموقعة منهم بتوقيعات حية بواقع 904 سجل أحكام، وعدد من أجندات الإيداع، بالإضافة إلى 1300 خريطة لعموم مساحة جمهورية مصر العربية.

كما يضُم المتحف 5400 كتاب، ومجموعات قانونية فرنسية، ولغات أخرى نادرة منذ عام 1820 بالإضافة إلى مقتنيات وقطع أثرية تعود لعهد المحاكم المختلطة في مصر، ليصبح المتحف - بما يحتويه - بمثابة كنز "قانوني - قضائي" ورثته محكمة استئناف الإسكندرية، وقبلة للباحثين في علوم "القانون، والاجتماع، والتاريخ، والسياسة".

ويضم المتحف أشهر القضايا ومنها قضية "ريا وسكينة"، وصور نادرة، ومحاضر ومستندات أصلية لأشهر القضايا التاريخية، والتي كانت متواجدة في مبنى سرايا الحقانية القديمة والتي شهدت أكبر وأول القضايا والمحاكمات المنظورة في مصر، وتم نقلها إلى متحف جديد بمحكمة الاستئناف للحفاظ عليها وحمايتها من التلف.

جاء ذلك بحضور المستشار عبدالملك القمص مينا رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، واللواء محمد الشريف،  محافظ الإسكندرية والدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، والسفير محمد نهاض قنصل عام  فرنسا، وأعضاء مجلس القضاء الأعلي.

وخلال الافتتاح؛ قدم محافظ الإسكندرية الشكر إلى وزارة العدل علي الجهود المبذول لرفع كفاءة وتطوير المحاكم، والتي تأتي في ضوء توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية برفع كفاءة المحاكم على مستوي الجمهورية، ورؤية الدولة للتنمية المستدامة. 

وأثنى المحافظ على دور رجال القضاء وإسهاماتهم فى دفع عجلة التنمية الشاملة وخدمة المجتمع.

وأكد على التعاون المثمر بين محاكم الإسكندرية وكافة الأجهزة التنفيذية، لافتاً إلى أن محاكم الإسكندرية شهدت تطورا كبيرا في ظل تطبيق استراتيجية وزارة العدل الرامية إلى تطوير المنظومة القضائية ومنظومة التحول الرقمي.

وأعرب عن استعداد المحافظة لتقديم كامل الدعم والرعاية لتطوير المحاكم بها.

وتفقد وزير العدل متحف سراي الحقانية، وأشاد بجميع الخرائط والوثائق والمقتنيات الأثرية التي تتواجد بمحكمة الحقانية.

وتم استعراص مراحل تطوير متحف محكمة استئناف الإسكندرية.