Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حسن نصر الله يحذر إسرائيل من انتهاك الحقوق البحرية في لبنان: كل الخيارات مفتوحة

 كتب:  اميرة ناصر
 
حسن نصر الله يحذر إسرائيل من انتهاك الحقوق البحرية في لبنان: كل الخيارات مفتوحة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني،حسن نصر الله، أن ملف الحدود البحرية يجب أن يتحول لقضية وطنية كبرى،" التأمين ثروة هائلة ملك للشعب اللبناني".


ووصف إرسال إسرائيل سفينة لاستخراج وتخزين الغاز من حقل «كاريش»، بـالاعتداء على لبنان.

وأشار إلى أن هناك محاولات أمريكية إسرائيلية لسلخ مساحة كبيرة من الحدود البحرية اللبنانية ومنع بيروت من التنقيب والاستخراج منها".

وأضاف أن المقاومة اللبنانية قادرة على منع إسرائيل من استخراج النفط والغاز من حقل كاريش الواقع في منطقة الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين.

وكشف نصرالله، عن مطالبات شعبية للمقاومة اللبنانية بالتدخل لردع اسرائيل، قائلاً"ذهاب العدو لخيار الحرب ستكون تداعياته وجودية"

وشدد على أن "المقاومة لا تريد الحرب ولا تخشاها، لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي وكل خياراتها مفتوحة وعلى الطاولة".

يذكر أن الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، حذرا إسرائيل من أي "عمل عدواني" في المياه المتنازع عليها، حيث تأمل الدولتان في تطوير موارد الطاقة البحرية، وأثارت هذه التصريحات المخاوف من تصعيد عنيف حول السفينة.

وقال "حزب الله"، إنه سيتحرك إذا اتهمت الحكومة اللبنانية إسرائيل رسميا بانتهاك الحقوق البحرية.

وقال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، الشيخ نعيم قاسم: "عندما تقول الدولة اللبنانية بأن الإسرائيلي يعتدي على مياهنا ويعتدي على نفطنا، نحن حاضرون أن نقوم بمساهمتنا في الضغط والردع واستخدام الوسائل المناسبة بما فيها القوة من أجل منع إسرائيل من أن تعتدي على مياهنا ونفطنا".

وأضاف "المسألة الآن تتطلب قرارا حاسما ورأيا حاسما من الدولة اللبنانية، هل هذه الباخرة تعمل في منطقة متنازع عليها أم لا؟ هل حسمت الدولة اللبنانية مسألة الحدود وخط التفاوض أم لا ؟".