Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حركة العملات الأسبوعية ترصد ارتفاع الدولار وهبوط بقية العملات الأجنبية

 كتب:  حسين هريدي
 
حركة العملات الأسبوعية ترصد ارتفاع الدولار وهبوط بقية العملات الأجنبية
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قفز مؤشر الدولار العالمي  بنسبة 1.97% ليصل إلى أعلى مستوى له في شهر، حيث ارتفعت أرقام مؤشر أسعار المستهلك الصادرة لشهر مايو بشكل غير متوقع لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ شهر  مما دفع عوائد سندات الخزانة للارتفاع.

وفي الوقت نفسه، وعلى الرغم من تحول مسار البنك المركزي الأوروبي نحو تشديد السياسة النقدية، هبط مؤشر اليورو بنسبة 1.87%، وخسر بشكل رئيسي خلال تداولات يومي الخميس والجمعة على خلفية قوة الدولار وتأجج المخاوف حول قدرة البنك المركزي الأوروبي على وضع خطة محكمة لمواجهة تفكك السوق وعدم قدرته على تقديم زيادة سعر الفائدة التي قام السوق بتسعيرها بالفعل بسبب تدهور توقعات النمو. وبالمثل، انخفض الجنية الإسترليني بنسبة 1.39% على خلفية ارتفاع الدولار، ومع ظهور علامات من سوق العقارات في بريطانيا تشير إلى التباطؤ مما يزيد من تدهور التوقعات الاقتصادية للبلاد.

تجدر الإشارة إلى أن العملة ارتفعت في أول يومين من تداولات هذا الأسبوع، حيث منح الانتصار الذي حققه بوريس جونسون، بعض الطمأنينة للأسواق مما ضمن استمرارية سياسات الحكومة الحالية.

انخفض الين الياباني بنسبة 2.63% ليغلق عند أقل مستوى له في 20 عامًا، حيث تعهد بنك اليابان بالحفاظ على سياساته التيسيرية في الوقت التي تقوم فيه بنوك مركزية أخرى من ضمن العشر دول الكبار بتشديد للسياسة النقدية، حيث صرح المحافظ، كورودا، أن الأمة لم تكن "بالتأكيد" في وضع يستدعي تشديد للسياسة النقدية وأن الين الأضعف كان إيجابيًا للاقتصاد.

ومن الجدير بالذكر أن الين ارتفع لفترة وجيزة خلال تداولات صباح يوم الجمعة الماضية بعد افصاح المسؤولون اليابانيون عن مخاوفهم بشأن انخفاض قيمة العملة، كما أضافوا أنهم سيتخذون الإجراءات اللازمة اذا لزم الأمر، لكن المكاسب لم تدم طويلًا حيث دفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي الذي جاء أعلى من المتوقع، الين إلى الهبوط.